ملتقى الفكر والجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الفكر والجمال

(ملتقى فكري ، طب بديل ، ديني، ثقافي ، علمي، ترفيهي )
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» الصف الخامس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:34 am من طرف Admin

» الصف السادس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:30 am من طرف Admin

» الصف الثامن لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:28 am من طرف Admin

» الصف التاسع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:25 am من طرف Admin

» الصف الرابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:58 am من طرف Admin

» الصف السابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:54 am من طرف Admin

» الصف العاشر لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:43 am من طرف Admin

» تلخيص اجتماعيات منهاج جديد ف٢
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالجمعة فبراير 02, 2024 2:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر

» تحضير عربي لجميع الصفوف فصل ثان
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالخميس فبراير 01, 2024 4:07 pm من طرف ابراهيم الاسمر

» الدروس المنشورة على صفحة اللسان العربي الفصل الثاني
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالخميس ديسمبر 14, 2023 1:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 131 بتاريخ الإثنين سبتمبر 26, 2011 8:05 pm
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 16003 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هبه الدهامشه فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 42368 مساهمة في هذا المنتدى في 5182 موضوع

 

 الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مابدنا حدا
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Ouoooo11
مابدنا حدا


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1345
العمر : 43
الموقع : بهالدنيا
المزاج : بنشكر الله
نقاط : 1983
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون)   الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 1:18 am

(‏خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر‏ )

(‏سباب المسلم فسوق وقتاله كفر‏ )




[color=red](‏حدثنا ‏ ‏محمد بن عرعرة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏زبيد ‏ ‏قال سألت ‏ ‏أبا وائل ‏
‏عن ‏ ‏المرجئة ‏ ‏فقال حدثني ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏سباب المسلم فسوق وقتاله ‏ ‏كفر ‏ )[/color

الشرح


]‏قوله : ( سباب ) ‏
‏هو بكسر السين وتخفيف الموحدة , وهو مصدر يقال : سب يسب سبا وسبابا , وقال إبراهيم الحربي : السباب أشد من السب , وهو أن يقول الرجل ما فيه وما ليس فيه يريد بذلك عيبه . وقال غيره : السباب هنا مثل القتال فيقتضي المفاعلة , وقد تقدم بأوضح من هذا في باب المعاصي من أمر الجاهلية . ‏

‏قوله : ( المسلم ) ‏
‏كذا في معظم الروايات , ولأحمد عن غندر عن شعبة " المؤمن " , فكأنه رواه بالمعنى . ‏

‏قوله : ( فسوق ) ‏
‏الفسق في اللغة الخروج , وفي الشرع : الخروج عن طاعة الله ورسوله , وهو في عرف الشرع أشد من العصيان , قال الله تعالى ( وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان ) , ففي الحديث تعظيم حق المسلم والحكم على من سبه بغير حق بالفسق , ومقتضاه الرد على المرجئة . وعرف من هذا مطابقة جواب أبي وائل للسؤال عنهم كأنه قال : كيف تكون مقالتهم حقا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا . . ‏

‏قوله : ( وقتاله كفر ) ‏
‏إن قيل : هذا وإن تضمن الرد على المرجئة لكن ظاهره يقوي مذهب الخوارج الذين يكفرون بالمعاصي . فالجواب : إن المبالغة في الرد على المبتدع اقتضت ذلك , ولا متمسك للخوارج فيه ; لأن ظاهره غير مراد , لكن لما كان القتال أشد من السباب - لأنه مفض إلى إزهاق الروح - عبر عنه بلفظ أشد من لفظ الفسق وهو الكفر , ولم يرد حقيقة الكفر التي هي الخروج عن الملة , بل أطلق عليه الكفر مبالغة في التحذير , معتمدا على ما تقرر من القواعد أن مثل ذلك لا يخرج عن الملة , مثل حديث الشفاعة , ومثل قوله تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) , وقد أشرنا إلى ذلك في باب المعاصي من أمر الجاهلية . أو أطلق عليه الكفر لشبهه به ; لأن قتال المؤمن من شأن الكافر . وقيل : المراد هنا الكفر اللغوي وهو التغطية ; لأن حق المسلم على المسلم أن يعينه وينصره ويكف عنه أذاه , فلما قاتله كان كأنه غطى على هذا الحق , والأولان أليق بمراد المصنف وأولى بالمقصود من التحذير من فعل ذلك والزجر عنه بخلاف الثالث . وقيل أراد بقوله كفر أي قد يئول هذا الفعل بشؤمه إلى الكفر , وهذا بعيد , وأبعد منه حمله على المستحل لذلك لأنه لا يطابق الترجمة , ولو كان مرادا لم يحصل التفريق بين السباب والقتال , فإن مستحل لعن المسلم بغير تأويل يكفر أيضا . ثم ذلك محمول على من فعله بغير تأويل . وقد بوب عليه المصنف في كتاب المحاربين كما سيأتي إن شاء الله تعالى . ومثل هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض " ففيه هذه الأجوبة , وسيأتي في كتاب الفتن , ونظيره قوله تعالى ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) بعد قوله : ( ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم ) الآية . فدل على أن بعض الأعمال يطلق عليه الكفر تغليظا . وأما قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم : " لعن المسلم كقتله " فلا يخالف هذا الحديث ; لأن المشبه به فوق المشبه , والقدر الذي اشتركا فيه بلوغ الغاية في التأثير : هذا في العرض , وهذا في النفس . والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الاسمر
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Ouoooo11
ابراهيم الاسمر


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3435
العمر : 57
الموقع : https://alfekr.yoo7.com
نقاط : 3992
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون)   الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالسبت سبتمبر 05, 2009 3:38 pm

جزاك الله كل الخير أختي

وبارك الله بك وبجهودك الطيبة

وجعله في ميزان حسناتك

ودمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfekr.yoo7.com
مابدنا حدا
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Ouoooo11
مابدنا حدا


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1345
العمر : 43
الموقع : بهالدنيا
المزاج : بنشكر الله
نقاط : 1983
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون)   الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالأحد سبتمبر 06, 2009 12:29 am

وبارك الله فيك اخي الكريم

ومشكور على المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مابدنا حدا
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Ouoooo11
مابدنا حدا


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1345
العمر : 43
الموقع : بهالدنيا
المزاج : بنشكر الله
نقاط : 1983
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون)   الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون) Emptyالجمعة سبتمبر 01, 2023 6:20 pm

مشكوووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الجزء التاسع والثلاثون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث التاسع عشر)
» الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث التاسع)
» الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث التاسع والعشرون)
» الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الواحد والثلاثون)
» الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والثلاثون)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفكر والجمال  :: 

الملتقى الإسلامي :: منتدى الأحاديث النبوية الشريفة

-
انتقل الى: