ملتقى الفكر والجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الفكر والجمال

(ملتقى فكري ، طب بديل ، ديني، ثقافي ، علمي، ترفيهي )
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» الصف الخامس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:34 am من طرف Admin

» الصف السادس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:30 am من طرف Admin

» الصف الثامن لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:28 am من طرف Admin

» الصف التاسع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:25 am من طرف Admin

» الصف الرابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:58 am من طرف Admin

» الصف السابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:54 am من طرف Admin

» الصف العاشر لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:43 am من طرف Admin

» تلخيص اجتماعيات منهاج جديد ف٢
دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Emptyالجمعة فبراير 02, 2024 2:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر

» تحضير عربي لجميع الصفوف فصل ثان
دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Emptyالخميس فبراير 01, 2024 4:07 pm من طرف ابراهيم الاسمر

» الدروس المنشورة على صفحة اللسان العربي الفصل الثاني
دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Emptyالخميس ديسمبر 14, 2023 1:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 131 بتاريخ الإثنين سبتمبر 26, 2011 8:05 pm
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 16003 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هبه الدهامشه فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 42368 مساهمة في هذا المنتدى في 5182 موضوع

 

 دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rama

دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Oou_uo10
rama


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 422
العمر : 34
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Empty
مُساهمةموضوع: دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني    دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 1:18 am

دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Basmalah70

الحمد لله الذي جعلنا خير أمة أخرجت للناس وكرم أهل هذا البلد بالبيت العتيق ، والصلاة والسلام على خير البرية المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد ، وعلى آله ، وصحبه أجمعين، ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبعد :

هناك تحديات كبيرة تواجه الأمم المستقلة بأفكارها وثقافاتها وقيمها ، ومن أخطر هذه التحديات ما يُعرف بثقافة العولمة ، والتي تحمل في براثنها، تهديدا لكل المجتمعات ، فالعالم في هذه اللحظة أصبح كقرية صغيرة ، تكاد أن تكون فيها الحدود الثقافية والاجتماعية والاقتصادية و الدينية متلاشية ، مما سهل تناقل الأفكار والمعتقدات والقيم ، مما هدد الخصوصية لكثير من المجتمعات المحافظة ، فبعد ذلك لا يبقى لا للمكان ولا الزمان قدرة على كبح جماح ظاهرة العولمة الثقافية والتربوية ، والتأثير على مقومات المواطنة والانتماء عند أفرادها.

ولذا ازداد اهتمام المجتمعات الحديثة بالتربية من أجل المواطنة، وشغل فكر العاملين في ميدان التربية، وخاصة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين الذي اتسم باختلاف القيم والاتجاهات التربوية.

والموطنة الإيجابية لا تقتصر على مجرد دراية المواطن بحقوقه وواجباته فقط ، ولكن حرصه على ممارستها من خلال شخصية مستقلة قـادرة على حسم الأمور لصالح الوطن، وحتى تكون الموطنة مبنية على وعي لا بد أن تتم بتربية مقصودة تشرف عليها الدولة ، يتم من خلالها تعريف الطالـب بمفاهيم المواطنة وخصائصها، ويشارك في تحقيق أهداف التربية من أجل المواطنة مؤسسات عدة ، في مقدمتها: المدرسة التي تنفرد عن غيرها بالمسؤولية الكبيرة في تنمية المواطنة، وتشكيل شخصية المواطن والتزاماته، وذلك من خلال كل ما يتصل بالعملية التربوية من مناهج ومقررات دراسية، والتي تبدأ مـن مرحلة العمر الأولى ومن ثم عبر مراحل التعليم العام .
الأبعاد الشخصية للمعلم ودورها في تنمية الانتماء الوطني.

إن دور المعلم في تنمية المواطنة لدى الطلاب كبير ، فهو المحور الرئيسي في العملية التربوية والتعليمية ، و إن الممارسات الإيجابية للمعلم من أجل تربية المواطنة لابد أن يساعده في إيجادها علاقات منسجمة في المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية.

يذكر ( المحرقي 2008م) في مجال المؤسسات التعليمية، عملية التعلم والتعليم أهم عنصر فيها هو ( الرأس ) ، أي العالم المعلم ، لأنه منوط به أمران مترابطان لا انفصام بينهما : التعليم والتربية : أي ( التدبير والسياسة ) (( كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون )) ( آل عمران – 79)(2)
وهنا نبين أن شخصية المعلم لها أبعاد متعدد تختلف عند معلم و آخر ، ويختلف تبعا لذلك مفهوم المواطنة وروح الانتماء عند العاملين ، والتي نوردها في المباحث التالية :


البعد المعرفي ( الثقافي ) للمعلم وتعزيز الانتماء الوطني.

البعد المعرفي: ويقصد به القدرات الفكرية والثقافية، مثل: التفكير الناقد، والتحليل، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات... وغيرها، حيث أن المواطن الذي يتمتع بهكذا قدرات يستطيع تمييز الأمور ويكون أكثر عقلانية ومنطقية فيما يقول ويفعل، ويقتضي ذلك :
تدريب المعلم على كيفية بلورة المفاهيم المجردة والاتجاهات الإيجابية وربطها بالموضوعات المتاحة سواء من المقررات الدراسية أو القضايا والمشكلات المجتمعية، وتمكينه الطلاب من ممارسة حقوقهم والالتزام بسئولياتهم.
كما إنه حرص المعلم على ترجمة خبراته الإيجابية إلى ممارسة فعلية في المواقف التعليمية المختلفة وأن يكون سلوكه مطابقاً لأفكاره التي يبثها في عقول التلاميذ .(9) و من سمات المعلم المعزز للانتماء الوطني، التالي:
1. أن يعمل على إشراك جميع التلاميذ في عملية التعلم، وعلى إعادة الحيوية للصف وتصليح الخطأ الناجم عن التركيبة الهرمية له، والتخلص من النماذج السلبية في النظر إلى السلطة الرأسية أو الأفقية.
2. وهو الذي يجعل من الوطنية موضوع التقاء لكل التوجهات والأفكار والآراء التي تعكس نوعاً من التعددية الثقافية والفكرية في المجتمع، وتنمية السلوك الاجتماعي والأخلاقي المسؤول وإيجاد جذور لها في سلوكيات التلاميذ،و يتعامل مع تلاميذه بموضوعية بغض النظر عن أية أبعاد عشائرية أو اجتماعية أو طائفية.(Cool
3. وأن يكون لديه سعة ثقافية في الفنون والعلوم واللغات ، ويقود التجديد وصناعة المجتمع وفقاً لمقتضيات العصر، وقادر على التعامل مع تجديد الثقافة المحلية والتفاعل مع الثقافة العالمية، بدلاً من التلقين أو الانبهار والتوقف عند كل جديد.
4. ، كما يستطيع التدريس بأساليب منطلقة من منهجية المستقبل ، ويمتلك أكثر من لغة ويعمل على التوفيق بين الآراء وبناء وجهة نظر متطورة ومتغيرة.
5. وهو المعلم الذي يهتم بالتفاعل مع الخصوصيات الأخرى، ويراعي التعددية الثقافية في تدريسه وتقويمه، وأن يكون لدى المعلم الوعي الكامل بالعوامل السياسية والثقافية والاجتماعية التي تؤثر على عمله.
6. وهو الذي يكون له دوراً في نشر ثقافة السلام، والالتزام بمبادئ العدل والتسامح والحوار والاحترام بين أفراد المجتمع والجماعات والشعوب المختلفة بتنوعها العرقي والديني والثقافي (13)

البعد ( المهاري ) للمعلم وتعزيز الانتماء الوطني.

البعد المهاري : إن ما تتطلبه مهنة المعلم من كفايات ومسؤليات ومهارات واتجاهات وأنماط سلوكية متباينة في التربية من أجل المواطنة يجعلنا نتفق على أن المعلم وراء مفهوم المواطنة الواعية ، وكان من الطبيعي أن يكون الطالب نتيجة تربوية متميزة نحو المواطنة، سيما وأن للمعلم دور كبير في تأكيد مفهوم المواطنة ببعدها المهاري من خلال الممارسات اليومية لطلابه ، لذلك يقترح التأكيد على آليات ترتقي بمستوى أداء المعلم ، من خلال تنمية مهاراته وقدراته وأسلوبه التعليمي حتى يستطيع استثمار المواقف اليومية في تنمية المواطنة


لدى الطلاب ، ويقتضي ذلك :
1. تعزز مفاهيم وأبعاد المواطنة عند المعلم ( خدمة المجتمع – الانتماء – الحرية – المشاركة السياسية .. ) في صورة سلوك يستطيع أن يدرب عليها التلاميذ في الأنشطة الصفية و اللاصفية.
2. أن يرسخ مفهوم التعاون مع الآخرين والقيام بالعمل الخيري التطوعي والخدمي ، لتكوين طلاب أكثر فعالية في الحياة العامة.
3. وهو المعلم الذي ينبغي أن يمارس دوره بفعالية وكفاءة في التدريس والتقييم والنمو المهني.
4. وعلى المعلم أن يطبق المناهج الدراسية عمليا لكي يساعد على تنمية روح المواطنة من خلال الجانب العملي لدى الطلاب في جميع المواد و خصوصا في مواد الاجتماعيات والوطنية ، كأن يُؤخذ الطلاب إلى الأماكن التي توجد بها هذه الدروس ، متجسمة بشواهد وأعيان ، يقف عندها معلماً وباعثاً الانتماء لهذا الوطن .
5. وبصفة عامة على المعلم تغير الوضع الراهن للتربية من أجل المواطنة ، بتغير طرق التدريس الحالية بطرائق تدريس قائمة على المشاركة في تكوين المعرفة وتشكيلها واكتشافها.
6. وكونه مشجعاً للأنشطة الطلابية بالمدارس من خلال تنمية مشاعر الانتماء لدى الطلاب.
7. مستجلياً المتغيرات المحلية والعالمية، ومحاولاً تعريف الطالب بها، وتشجيع تعاملهم معها بفكر مبتكر وقادر على التلاقي والتواصل بدلا من الرفض والانزواء.
8. كونه قدوة ومثلاً أعلى لطلابه في حب وطنه، والانتماء إليه، ويظهر ذلك في أقواله وفي المظاهر السلوكية الدالة.(14)
9. مشجعاً الناشئة على الاشتراك في منظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية في المجتمع المحلي.


البعد ( الوجداني ) للمعلم وتعزيز الانتماء الوطني

البعد الوجداني : من المفاهيم العامة للوطن البعد الوجداني أو حب الوطن، و الوطنية الوجدانية تعني حب المعلم وإخلاصه لوطنه والتفاني من أجل خدمته و الذي يشتمل الانتماء إلى الأرض والناس والعادات والتقاليد والفخر بالمقدرات التاريخية. ولعل من أهم سمات المعلم المعزز للانتماء الوطني، التالي:
1. قادر على تكوين طلاب معتزين بوطنهم وبولاة أمره وبنظامه ومؤسساته الاجتماعية، ولديهم القدرة على التضحية بالنفس والمال في سبيل الدفاع عنه .
2. له دور كبير في ترسيخ حب الوطن والانتماء إليه لدى الطلاب، حيث ينمي فيهم مشاعر الحب والولاء لهذا الوطن، ويحثهم على الحرص عليه والدفاع عنه ضد كل معتد أثيم.
3. حب الوطن والشعور بالانتماء إليه والولاء لـه والوفاء بحقوقه من أهم القيم التي يجب أن يمتلكها و يبثها في الطلاب ويرسخها في نفوسهم منذ الصغر.


4. قادر على تنمية حب الوطن في نفوس طلابه بخدمته والعمل من أجل تقدمهم.
5. قادراً على تنمية التضحية، وفداء الوطن بكل ما هو غال ٍ ونفيس .
6. أن يتمكن من غرس حب المحافظة على أمن الوطن وسلامة ممتلكاته في أذهان طلابه.
7. مجنباً النشء العقاب البدني لحفظ كرامتهم، وهي من مكونات المواطنة الأساسية.

دور المعلم في تفعيل مجالات الأهداف التربوية في المقررات الدراسية لتعزيز الانتماء الوطني.

من الطبيعي لكل معلم أن يتضح له معالم الطريق الذي يسلكه، من خلال المعارف والخبرات و الممارسات اليومية للتربية والتعليم ، بها يستطيع أن يعد العدة من طرائق وأساليب تعليمية ووسائل وأنشطة وقوائم تقويم ليحقق أهدافه التربوية والتي منها تنمية المواطنة لدى الطلاب، ومن الجدير بالذكر أنه مهما بلغت صعوبة تحديد واختيار الأهداف وصياغتها سلوكيا فهو عمل لا بد منه ، ومقررات بلا أهداف يعني نظاما تعليميا عاجزا بلا توجيه ولا نمو.
إن على كل معلم أن يعرف أن التربية الوطنية جزء مكمل لسياسة التعليم لكل دولة ، وهدف من أهدافها العريضة ، وإذا كان لها منهجها ومعلموها، فإن أي معلم مهما كان تخصصه، له دور في التربية الوطنية للنشء، فإذا ما وعى المعلمون أهداف التربية الوطنية جيدا، فإنه بإمكانهم العمل على تحقيق تلك الأهداف من خلال دروس المواد الدراسية التي يقومون بتدريسها، سواء كانت تلك المادة القرآن الكريم، أو اللغة العربية ، أو العلوم أو الرياضيات ، أو غيرها من المواد.(20)
إن من واجبات المعلم ، صياغة الأهداف التعليمية والسلوكية الإجرائية اليومية بما يتناسب ومتطلبات المقررات الدراسية ، في مراعاتها
وترسيخها للأبعاد المختلفة لحب الوطن والانتماء إليه لدى الطلاب ، فدور مربي الوطنية هو بلورة المفاهيم المجردة والاتجاهات الإيجابية وربطها بواقع حياة الطلاب من خلال المقررات الدراسية ، والقضايا والمشكلات اليومية.ويشارك في تحقيق أهداف التربية من أجل المواطنة، مؤسسات كثيرة ومن أهمها:
 الأسرة : وهي المجتمع الصغير داخل البيت ، يكتسب منها اتجاهاتها وقيمها نحو المواطنة.
 المجتمع : وهي الأسرة الكبيرة خارج البيت، بما فيه من مؤسسات مدنية، واجتماعية محلية.
 المدرسة : وذلك من خلال كل ما يتصل بالعملية التربوية والتعليمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rama

دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Oou_uo10
rama


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 422
العمر : 34
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني    دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني  Emptyالجمعة مارس 18, 2011 10:09 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي
» من خصائص المعلم المبدع اللازمة في هذا الوقت
» إعداد المعلم وتأهيله في المدرسة التربوية الحديثة
» المعلم وسنة التغيير
» رسالة الي المعلم.............. بالقلم الاحمر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفكر والجمال  :: 

ملتقى التربية والتعليم واللغات :: ملتقى التربية والتعليم واللغات

-
انتقل الى: