ملتقى الفكر والجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الفكر والجمال

(ملتقى فكري ، طب بديل ، ديني، ثقافي ، علمي، ترفيهي )
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» الصف الخامس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:34 am من طرف Admin

» الصف السادس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:30 am من طرف Admin

» الصف الثامن لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:28 am من طرف Admin

» الصف التاسع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:25 am من طرف Admin

» الصف الرابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:58 am من طرف Admin

» الصف السابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:54 am من طرف Admin

» الصف العاشر لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:43 am من طرف Admin

» تلخيص اجتماعيات منهاج جديد ف٢
 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Emptyالجمعة فبراير 02, 2024 2:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر

» تحضير عربي لجميع الصفوف فصل ثان
 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Emptyالخميس فبراير 01, 2024 4:07 pm من طرف ابراهيم الاسمر

» الدروس المنشورة على صفحة اللسان العربي الفصل الثاني
 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Emptyالخميس ديسمبر 14, 2023 1:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 131 بتاريخ الإثنين سبتمبر 26, 2011 8:05 pm
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 16003 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هبه الدهامشه فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 42368 مساهمة في هذا المنتدى في 5182 موضوع

 

  دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rama

 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Oou_uo10
rama


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 422
العمر : 34
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Empty
مُساهمةموضوع: دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي     دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 1:19 am

 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Basmalah71

دورالمعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي

أولا : دور المعلم فى المنهج

إن دور المعلم لم قاصرا على مجرد نقل المعلومات إلى تلاميذه وتسميع هذه المعلومات بصورة أو بأخرى ,وإنما أصبحت مهمته الرئيسية هى توجيه نشاط التلاميذ توجيها يمكنهم من التعلم ذاتيا ,كما أصبح دوره يتمثل فى تهيئة أفضل الظروف للتعلم ,وتوجيه نشاط التلاميذ ,وتقويم هذا النشاط وبذلك يتحول المعلم من ملقن إلى قائد وموجه ومشرف . فالمعلم الناجح يستطيع أن يسهم إسهاما فعالا وحقيقيا
فى إنجاح العملية التربوية ، بينما المعلم غير الكفء يكون عقبة كأداة فى سبيل نجاحها .
كى يتحقق دور المعلم عليه القيام :

1- د مج التكنولوجيا فى التعليم ( وسيلة وليست غاية).
2- العمل على التكيف مع المتغيرات الجديدة .
3- الصبروالتحمل فيما يتعلق بتعلم الطلاب (الكيف مقابل الكم ).
4- مراعاة المناخ التعليمى فى المدرسة وفى المجتمع بشكل عام .
5- تجنب أسلوب التلقين والقائم على الاعتقاد الخاطئ بأن المتعلم يأتى
بصفحة بيضاء .
6-التركيز على إستراتيجيات التعلم وتدريب المتعلمين على أن .
يتعلموا كيف يتعلمون.
7- تفعيل المعرفة والخبرة السابقة فى بناء المعرفة الجديدة.
8- سياسة الانفتاح وتوقع البدائل والاحتمالات وتنويع الأنشطة
لتناسب المستويات المختلفة .
9- تفعيل أسلوب حل المشكلات فى العملية التعليمية .
10- ملاحظة مدى تفاعل المتعلمين مع النشاط واهتماماتهم واحتياجاتهم
11- أساسى لوضع المنهج الجديد قبل التنفيذ .
12- التدوين المستمر للملاحظات وترتيبها زمنيا أو موضوعا لتسهيل الرجوع إليها .
13- توفير المناخ مشجع للتفاعل الاجتماعى بين الطلاب .
14- إنشاء نظام لتنظيم الصف وعمل الأنشطة .
15- التخطيط للدرس على شكل خطوات إرشادية قابلة للتعديل والتطوير
حسب المواقف التى يواجهها فى الفصل .
16- تقديم تغذية راجعة لكل طالب .
17- التعاون مع الزملاء المعلمين وتبادل الخبرات والمعلومات والتغذية الراجعة.
18- بناء الأنشطة العلمية الجماعية وتشكيل المجموعات مع مراعاة
الفروق الفردية .
19- أصبح دور المعلم قائدا ومدربا ومقوما تربويا للطلاب .
20- استخدام الوسائل التالية :
a. عروض الفيديو للطلاب .
b. لوحات الصور والوثائق ومدونات الملاحظات .
c. نشرات دورية .
21- الاختبارات والاسئلة ليست كل شئ .
22- تمكين المتعلمين من العمل والدراسة على أساس عقدتعلمى .
ان ادوار المعلم في استخدام التقنيات لاستخدامها في الانشطة التعليمية تتمثل بالاتي:
1- دور الشارح باستخدام الوسائل التقنية : وفيها يعرض المعلم للمتعلم المحاضرة مستعينا بالحاسوب والشبكة العالمية والوسائل التقنية السمعية منها والبصرية لاغنائها ولتوضيح ما جاء فيها من نقاط غامضة ، ثم يكلف الطلبة بعد ذلك باستخدام هذه التكنولوجيا كمصادر للبحث والقيام بالمشاريع المكتبية .
2- دور المشجع على التفاعل في العملية التعليمية التعلمية : وفيها يساعد المعلم المتعلم على استخدام الوسائل التقنية والتفاعل معها عن طريق تشجيعه على طرح الاسئلة والاستفسار عن نقاط تتعلق بتعلمه ، وكيفية استخدام الحاسوب للحصول على المعرفة المتنوعة ، وتشجيعه على الاتصال بغيره من المتعلمين والمعلمين الذين يستخدمون الحاسوب عن طريق البريد الالكتروني ، وشبكة الانترنت ، وتعزيز استجابته
3- دور المشجع على توليد المعرفة والابداع : وفيها يشجع المعلم المتعلم على استخدام الوسائل التقنية من تلقاء ذاته وعلى ابتكار وانشاء البرامج التعليمية اللازمة لتعلمه كصفحة الوب ، والقيام بالكتابة والابحاث مع المتعلمين الاخرين واجراء المناقشات. كل هذا يحتاج من المتعلم التعاون مع زملائه ومعلميه هذه الادوار الثلاثة تقع على خط مستمر وتتداخل فيما بينها ، وهي تحتاج من المعلم أن يتيح للمتعلم قدرا من التحكم بالمادة الدراسية المراد تعلمها ، وان يطرح أسئلة تتعلق بمفاهيم عامة ووجهات النظر أكثر مما تتعلق بحقائق جزئية .
دور المعلم في وضع الأهداف للأنشطة

يمكن للمعلم استعمال نظام وضع الأهداف بوصفه نشاطاً لمساعدة المتعلمين على التركيز على التعلم ، ورسم توقعات لأدائهم بأنفسهم ، فالمتعلمين الذين لهم أهداف واضحة تقل عندهم احتمالات سوء السلوك. ويمكن وضع أهداف التعلم مع كل متعلم على حدة أو مع الفصل ككل ، ولكن يجب أن تكون محددة وواضحة ، ومتفق عليها من قبل الأطراف جميعها.
ان الاهداف التي يضعها المعلم للمتعلمين يجب ان :
- تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس .
- تكون الأهداف ممكنة التحقق ، وتتصف بنوع من التحدى ..
- تكون الأهداف مرغوباً فيها من قبل المتعلمين والمعلم.
- تكون للأهداف نقطتا بداية ونهاية واضحتان .
-تكون الأهداف مكتوبة .

ثانيا : دور المتعلم فى المنهج

يوصف موقف المتعلم في هذا المجال بأنه موقف نشط وفعال لا سلبي لانه يتضمن مشاركته في عملية التعليم وليس مجرد متلقي للمعلومات التي تلقى إليه من المدرس ومن هنا جاءت عملية تفريد التعليم. فالمتعلم الذي يتلقى البرنامج التعليمي في أسلوب تفريد التعليم عبر الحاسوب أو من أي مصدر آخر فيعد هو محور العملية التعليمية . والتعليم في ظل التكنولوجيا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ولذا كان المتعلم يسير في تعلمه تبعا لما لديه من إمكانيات وقدرات خاصة
1- تعرف المتعلم على المواد والأدوات والأجهزة المستعملة وبكيفية توظيفها .
2-التعود على صيانة وتنظيم الوسائل وحسن استعمالها .
3-تعويده على القيام ببعض المهارات التقنية وتهيؤه لاكتساب فكر تكنولوجي خلاق
4-تقويم الأعمال المنجزة مع مراعاة الجانبين الجمالي والإبداعي
5-اكتساب المعارف العلمية والتقنية والتعود على استغلال وتطبيق الظواهر الفيزيائية والكيميائية والحركية .
6-تنمية التعبير البياني إلى جانب التعبير الكتابي والشفوي .
7-تعويد المتعلم على استعمال التقنية الإعلامية لاكتشاف إمكانياته الابتكارية وتنميتها .
8-تطوير التفكير المنطقي لدى المتعلم عن طريق استعمال الأجهزة المعلوماتية .
9-توسيع آفاقه عن طريق محاكاة وتشخيص الظواهر الاجتماعية والاقتصادية والطبيعية بواسطة هذه الأجهزة .
10-توعية المتعلم بمزايا الاقتصاد في الاستهلاك
11-استعمال بعض المواد والأدوات والوسائل الملائمة لإنجاز أعمال فردية أو جماعية .
12-اكتساب مهارات حركية ملائمة وعملية تقنية أولية .
13-اكتساب واستيعاب مفاهيم أولية عن طريق الممارسة .
14-اكتساب قدرات منهجية في التفكير والعمل عند الإنجاز.
15-القدرة على الملاحظة والوصف والإبداع .
16-تقدير الجانب الجمالي في الطبيعة وفي الأعمال الفنية
والتكنولوجية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rama

 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Oou_uo10
rama


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 422
العمر : 34
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

 دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي     دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي  Emptyالجمعة مارس 18, 2011 10:09 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعداد المعلم وتأهيله في المدرسة التربوية الحديثة
» دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطني
» المعلم وسنة التغيير
» رسالة الي المعلم.............. بالقلم الاحمر
» من خصائص المعلم المبدع اللازمة في هذا الوقت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفكر والجمال  :: 

ملتقى التربية والتعليم واللغات :: ملتقى التربية والتعليم واللغات

-
انتقل الى: