المواضيع الأخيرة | » الصف الخامس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 10:34 am من طرف Admin» الصف السادس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 10:30 am من طرف Admin» الصف الثامن لغة عربية الفصل الثاني2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 10:28 am من طرف Admin» الصف التاسع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 10:25 am من طرف Admin» الصف الرابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 9:58 am من طرف Admin» الصف السابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 9:54 am من طرف Admin» الصف العاشر لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 9:43 am من طرف Admin» تلخيص اجتماعيات منهاج جديد ف٢الجمعة فبراير 02, 2024 2:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر» تحضير عربي لجميع الصفوف فصل ثانالخميس فبراير 01, 2024 4:07 pm من طرف ابراهيم الاسمر» الدروس المنشورة على صفحة اللسان العربي الفصل الثانيالخميس ديسمبر 14, 2023 1:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 249 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 8:25 am
|
نوفمبر 2024 | الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|
| | | | | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | اليومية |
|
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 16006 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو عبير فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 42368 مساهمة في هذا المنتدى في 5182 موضوع
|
|
| فضائل سورة الفاتحة وأسماؤها | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشاعر
الجنس : عدد الرسائل : 308 العمر : 54 نقاط : 365 تاريخ التسجيل : 04/03/2009
| موضوع: فضائل سورة الفاتحة وأسماؤها الإثنين يونيو 29, 2009 11:28 am | |
| هذه الفقرات مقتبسة من برنامج بيّنات الذى يعرض على قناة المجد الفضائية حيث يتحدث فيه الأساتذة الأفاضل الدكتور مساعد الطيار والدكتور محمد الخضيري والدكتور عبد الرحمن الشهري. وقد أخترت منها اليوم ما ذكره المشايخ الأفاضل عن المناسبة بين سور القرآن. وأفيد القارئ علما بأن هذه الحلقات جاء فيها الكثير من الفوائد التى قد تكون جديدة على مسمع الكثير منا.هذه الحلقات تدور حاليا حول سورة آل عمران. بارك الله فى مقدمى هذا البرنامج وجزاهم عنا خير الجزاء.
حول اسم سورة الفاتحة: لها أسماء كثيرة و أن كثرة الأسماء تدل على الأهمية. و العجيب أن هذه السورة بالذات قد ثبتت التسمية النبوية لها بل و القرآنية دون غيرها من السور في الكثرة. سميت فاتحة الكتاب.لأنه أفتتح بها الكتاب ومنها اختصرت وسميت الفاتحة , قال صلى الله عليه وسلم "لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ" رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ, ونحن نعلم أنه لم يكن هناك مصحف مكتوب ومجموع يمكن أن نسميه كتاب وأن الفاتحة في أوله ؟ فقد يكون هذا دليل على أن الصحابة يعرفون ترتيب هذه السورة وان الفاتحة المراد بها قول سبحانه وتعالى الحمد لله رب العالمين .
وسميت أم القرآن لأنها جامعة لمعاني القرآن. وكذلك سميت بالقرآن العظيم وهذه تسمية قرآنية نبوية كما سيأتي بعد قليل. وكذلك تسمى السبع المثاني لأنها سبع آيات ولأنها تثنى في كل ركعة. وسميت سورة الفاتحة بالسبع المثاني والقرآن العظيم ( وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ) (87) الحجر) . وهذا عطف صفات وليس عطف لغات , في قوله السبع المثاني والقرآن العظيم, إذن السبع المثاني هي الفاتحة والقرآن العظيم هو الفاتحة. ومن حديث أبي سعيد المعلى الذي قال له النبي صلى الله عليه وسلم سأخبرك بأي سورة في القرآن أعظم قبل أن تخرج من المسجد قال فنسي فقلت للنبي صلى الله عليه وسلم وذكرته فقال الفاتحة هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته فلما فسر الرسول صلى الله عليه وسلم هذا لأبي سعيد قال له: ( هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته ). يقصد الفاتحة لهذا ينتبه المسلم لأنه ورد خلاف بين المفسرين في تفسير السبع المثاني والقرآن العظيم . فبعضهم قال هي السبع الطوال , ومثل هذا القول أمام قول النبي - صلى الله عليه وسلم - لا شك أنه يسقط كما يقول ابن حجر" و إذا ثبت النص طاح ما دونه" فما دام أنه ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها هي تسمى السبع المثاني .
وأيضا نأخذ من هذه الآية { وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ } الحجر دليلا على أن هذه السورة مكية لأن سورة الحجر الذي جاء فيها قوله تعالى : {وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ } هي مكية بالإجماع, وطالما جاءت فيها الإشارة إلى الفاتحة فهي مكية بلا شك . الحقيقة اختلف العلماء في ذلك فمنهم من قال أنها مكية ومنهم من قال إنها مدنية ومنهم من قال أنها نزلت مرتين ولكن الذي يظهر إنها مكية أولا بهذه الآية التي أشارت إليها وهي مكية بالإجماع , ثانيا قال بعض العلماء أنه لم تعرف صلاة بلا فاتحة فمن أول ما فرضت الصلاة فرضت معها الفاتحة والصلاة فرضت في مكة فدل ذلك على أن الفاتحة كانت موجودة قبل الهجرة وتسمى بذلك مكية .
ومن أسمائها سورة الصلاة كما ورد في الحديث قسمت الصلاة بيني وبين عبدي , فسمي الجزء باسم الكل اعتناء به لأن الفاتحة جزء من الصلاة وسميت هي الصلاة .فهذا يدل على أن هذا الجزء مهم في ذلك الكل حتى أنه يعبر عنه به , وأنه ركن فيه , وهكذا وضع الصلاة.ومثله وقريب منه قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الحج عرفة ) مع أن عرفة جزء من الحج , إذن سميت الفاتحة بسورة الصلاة عناية بها. فليلاحظ القارئ أن بعض العلماء من الصحابة والتابعين ومن جاء بعدهم أطلق تسميات وهي في الحقيقة أوصاف مثل الشافية والرقية والكافية
ذكرنا أن سورة الفاتحة لها أكثر من اسم و أن بعض السور لها اسم واحد معروفه به , قد يقول قائل هل هذه التسميات الشافية والكافية كما ذكرناها واردة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعض العلماء جاء يبحث في هذا الموضوع و انطلق من مسألة التوقيف والاجتهاد. والأولى أن نقول أن تسمية السور على مراتب المرتبة الأولى ما ثبتت تسميته عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل السبع المثاني و أم الكتاب. والمرتبة الثانية ما ثبت تسميته عن الصحابي وهو في المرتبة الثانية لأنه احتمال سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم, والبخاري روى عن ابن عباس -رضي الله عنه - أن سعيد بن جبير- رحمه الله - سأله عن سورة الأنفال قال تلك سورة بدر وكذلك وسألته عن سورة الحشر فقال تلك سورة بني النضير هذه تسميات للسورة فقد يكون سمعها من النبي صلى الله عليه وسلم أو سمعها ممن سمعها من النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد يكون باجتهاد ,ومن دون الصحابي وهو من التابعين إلى يومنا هذا مرتبة ثالثة والناس قد يتعارفون على تسمية معينة ولكن الغالب في تسمية الناس أنها منتزعة من مبادئ السورة "سورة لم يكن" , " سورة طه" هذه من مبادئ السور, وغالب عمل الكتاتيب على هذا , و قليل جدا أن تسمى سورة من خلال موضوعاتها مثل سورة النحل يسمونها سورة النعم هذا اجتهاد لأنها تحدثت عن نعم كثيرة وفيها قوله:{ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (18)} النحل , وهذا من باب الاجتهاد في التسميات المقصد من ذلك نبتعد عن مسألة التوقيف والاجتهاد لأن الأمر فيه فسحة وسعة , فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بإلتزام تسمية معينة ولم ينهى عن تسمية معينة فدل على أن الأمر فيه سعة . ولكن متى ثبت الاسم عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو أولى , وهذا يدعونا لأن نفكر لماذا اختار النبي صلى الله عليه وسلم هذا الاسم دون غيره من الأسماء الموجودة في السورة , يعني سيكون له من الحكمة والمزية مالا يكون لغيره من الأسماء .
أيضا فيه فائدة في اسم أم الكتاب قد يقول البعض عند قوله تعالى : { وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} (4) الزخرف, أنا سمعت منكم أن أم الكتاب هي الفاتحة وأن الرسول صلى الله عليه وسلم سماها أم الكتاب , وهنا هل تفسر أم الكتاب بأنها الفاتحة ؟ ..الجواب: لا هنا شيء أسمه علم النظائر والأشباه , فهذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وهذا من كلام الله , فالفاتحة التي سماها النبي صلى الله عليه وسلم أم الكتاب ليس المراد بها ماهو مقصود في هذه الآية فالآية تقصد اللوح المحفوظ .
قد تلاحظون الاختلاف في أسماء السور بين المصاحف المطبوعة فتجد فيها سورة الفاتحة سورة البقرة سورة آل عمران الأسماء المعروفة يختارون الاسم الذي عليه معظم الناس والخلاف يكون في سور محدود مثل سورة الإسراء بعضهم يكتبونها سورة بني إسرائيل و سورة غافر يكتبون سورة المؤمن سورة محمد يكتبون سورة القتال ..أما بقية السور فهي الأسماء المعروفة الموجودة في المصاحف فالأغلب متفق في التسمية .
عدد آياتها. ومن لطائف نفس الآية {وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ } علم عد الآي. تجد أنه قد نص عليه في هذه الآية إذ سماها السبع المثاني .ولذلك أجمع العلماء قاطبة أن سورة الفاتحة سبع آيات و إن اختلفوا هل البسملة معها أو لا , فليست ثمان ولا ست . و إن كنت أرى أنها سبع بلا البسملة للحديث مسلم القدسي قسمت الصلاة بيني وبين عبدي وبدأ بقول الحمد لله رب العالمين ثم إذا عددت النصفين وجدت أنها ثلاث ونصف لله وثلاث ونص للعبد: الحمد لله رب العالمين, الرحمن الرحيم, مالك يوم الدين, إياك نعبد ... هذه ثلاث ونصف لله. وإياك نستعين, أهدنا الصراط المستقيم, صراط الذين أنعمت عليهم, غير المغضوب عليهم ولا الضالين ..وهذه ثلاث ونصف للعبد. ولو قلنا أن البسملة داخلة في عد الآي لأشكل هذا صار هناك أربع آيات وثلاث آيات وهذه مشكلة . استغرب من الذين يسوقون الخلاف في هذه المسألة مع وضوح الدليل , وهو الحديث القدسي وهو صحيح قسمت الصلاة هذا دليل واضح على أن البسملة ليست من آيات سورة الفاتحة .وإنما هي آية مستقلة أنزلت للفصل بين السور وهذا رأي ابن عباس وهو مرجع في هذا الباب.في سورة تبارك قال سورة ثلاثون آية شفعت لصاحبها . والعلماء مجمعون أنها ثلاثون بدون البسملة .وهناك أدلة أخرى ولكن لا نريد أن نطيل في هذا ولكن أحيانا المذهب الفقهي قد يتأثر من يرى أن بسم الله الرحمن الرحيم آية من الفاتحة فيجهر بها في الصلاة كالشافعي.
يتبع | |
| | | الشاعر
الجنس : عدد الرسائل : 308 العمر : 54 نقاط : 365 تاريخ التسجيل : 04/03/2009
| موضوع: رد: فضائل سورة الفاتحة وأسماؤها الإثنين يونيو 29, 2009 11:29 am | |
| فضائلها أسماء سورة الفاتحة كثيرة فهل يدل هذا على شرفها وعلو منزلتها وأنها اشرف شيء في الكتاب ؟, هذا قد يسوقنا إلى مبحث قد يؤدي إلى إشكال بين الناس كيف تقول أنها أعظم واشرف ما في القرآن , هل هناك تفاضل بين آيات القرآن وسوره ؟ الذي يظهر أن المعنى الذي نحققه الآن يدل على ذلك وإن كان القرآن كله غاية في الشرف والمكانة والمنزلة إلا أن بعضه أشرف من بعض وربك يخلق ما يشاء ويختار هذا بين الرسل والمخلوقات الأخرى وكذلك في الكلام , أعظم آية ؛آية الكرسي أعظم سورة ؛ سورة الفاتحة .. سورة الإخلاص؛ تعدل ثلث القرآن. هذه المسألة ذكرها العلماء وهل يجوز التفضيل بين الآيات أو السور في القرآن الكريم لفعل النبي صلى الله عليه وسلم . لذلك يقول السيوطي : وإني لأستعجب ممن يرى عدم الجواز في المفاضلة بين آيات القرآن , والنبي - صلى الله عليه وسلم - هو الذي يقول أعظم سورة في كتاب الله وأعظم آية في كتاب الله . هو أذن مثل ما يقول ابن حجر "إذا ثبت النص طاح ما دونه" ونحن لو كنا نعتمد النص لزال الإشكال , ولكن بعض الأحيان تأتي بعض الشبهة العقلية , التي تؤخر هذه الآثار والأحاديث فيقدم الشبه العقلية بناء على أنه كيف يتفاضل كلام الله وكلام الله واحد فتقع عنده الإشكالية. المسألة لها جانبان الذين يرون جواز التفاضل يستدلون بالحديث والذين يرون عدم الجواز يقولون لأنه يفضي إلى التقليل من شأن بعض السور فلما تقول هذه السورة أفضل من هذه السورة قد يوهم أن السورة تلك ناقصة , وهذا غير صحيح .هو كله قد تعدى في الفضيلة واحدة ولكن صار بعده أفضل من بعض مثل قضية هل في آيات القرآن أبلغ من بعض , نفس القضية كله في درجة واحدة من البلاغة ثم يتفاضل في البلاغة . يقول النبي صلى الله عليه وسلم قال أعظم سورة سورة الفاتحة , و قال أي آية في القرآن أعظم قال آية الكرسي , وقال قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن , فالسيوطي نظر لكل الآيات التي فضلت عن البقية وما هو القاسم المشترك بينها كالفاتحة و الكرسي والإخلاص , فوجد إنها كلها تتكلم عن الله ذاته وصفاته .والكلام عن الله أشرف الكلام . فقال إذن ما كان عن الله فهو أشرف من غيره . ممكن أن تأتي الآن لآيات مثل الآيات في أواخر سورة الحشر وهو قوله تعالى : { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)} وتقول هذه الآيات أفضل من آية( تبت تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1)} . بناء على الموضوع الذي تتحدث عنه. أيضا شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - لما جاء لأدعية الاستفتاح قال أفضلها سبحانك اللهم وبحمدك أفضل من اللهم باعد بيني وبين خطاياي قال لأن هذا فيه تسبيح وتنزيه لله عز وجل وهذا فيه دعاء والثناء على الله أبلغ من الدعاء.
والآن نذكر فضائل سورة الفاتحة :من فضائلها أنها رقية بناء على حديث أبي سعيد الخدري: لما مروا على قوم فاستطعموهم فلم يطعموهم فتنحوا عن الحي قليلا فجاءهم واحد وقال هل فيكم من راق فقام أحد الصحابة وقال : أنا اعرف الرقية وجعلوا لهم جعلا , فذهب ولما قرأ على الرجل برء وقد كان لديغا فأخذوا الجعل و أتو النبي صلى الله عليه وسلم وكأنهم شكوا في هذا الأمر كيف يأخذونه فذهبوا للنبي صلى الله عليه وسلم وأخبروه بذلك, فقال: وما يدريك أنها رقية؟ استعجابا من فهم الصحابي وقال اضربوا لي معكم سهما, وقد أخذ معهم سهما تطيبا لخواطرهم. لما قال صلى الله عليه وسلم وما يدريك أنها رقية ؟ هي من السنة الإقرارية فهو من باب السنة الإقرارية , فقد أقره أنها رقية .فالسؤال كان استعجابا من فهم الصحابي وكيف عرف أنها رقية .
نلاحظ في الأيام الماضية في بعض القنوات في الشريط الإعلاني يقول من أرادت أن تتزوج فلتقرأ سورة البقرة كذا مرة فإني سمعت شيخ يقول كذا , والحجة عندهم أنها مجربة. القرآن كما قال سبحانه وتعالى :{ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82)} الإسراء , فكونه شفاء للأبدان وشفاء للروح هذا ثابت بلا خلاف , ولكن تبقى القضية الثانية وهي أن التجارب قد تختلف من شخص لآخر.حسب إيمانه وتوكله .فنجاحها لدى شخص لا يعني بالضرورة نجاحها مع غيره .وأيضا قضية صدق النية أني أتوجه إلى الله بكلامه سبحانه وتعالى قصدا أن يحصل لي كذا وكذا فقد يحصل لي ولا يحصل لفلان , وقد يقرأ أخر بسورة أخرى بقصد آخر فيحصل له ما حصل لي, هذه التجارب ليست قواعد عامة. فلا نقول من قرأ سورة كذا حصل له كذا إلا إن ثبت عليها أجماع والإجماع في هذه المسائل عزيز . ولهذا الإنسان يجرب بنفسه مع نفسه يعني لما بعض الرقاة يقول لك هذه الآيات تنفع مع السحر وهذه تفيد في العين , نعم يمكن نقل هذا بناء على تجارب أكثر من واحد وتكون بالفعل نجحت فنحن نعلم يقينا أن القرآن كله نافع .
ومن فضائلها الحديث الذي ذكرناه عن أبي سعيد رافع بن المعلى رضي اللَّه عنه قال: قال لي رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: «ألا أعلمك أَعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد؟ فأخذ بيدي، فلما أردنا أن نخرج قلت: يا رسول اللَّه إنك قلت أعلمنك أعظم سورة في القرآن قال :{الحَمْدُ للَّهِ رَبِّ العَالمِينَ} هي السبع المثاني و القرآن العظيم الذي أوتيته » رواه البخاري.
ومنها حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما في صحيح مسلم ، قال : « بينا جبرائيل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه ، فرفع رأسه ، فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك ، فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم ، وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك : فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة البقرة ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أوتيته »فأطلق عليهما نورين وهذا من الأحاديث التي تدل على فضل سورة الفاتحة وسورة البقرة أيضا. وحديث آخر في فضائل الفاتحة غير هذان الحديثان؟ هو حديث الرقية فسماها رقية وهذه فضيلة لها وحديث قسمت الصلاة بيني وبين عبدي وحديث لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب وحديث كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خداج أي ناقصة كالخديج الطفل الذي ينزل من بطن أمه قبل ميعاده .</SPAN> | |
| | | امل محمد
الجنس : عدد الرسائل : 5098 العمر : 59 نقاط : 7760 تاريخ التسجيل : 25/04/2009
| موضوع: رد: فضائل سورة الفاتحة وأسماؤها الإثنين يونيو 29, 2009 7:24 pm | |
| بارك الله فيك اخي الفاضل اشكرك علي مساهمتك القيمه جزاك الله كل خير في انتظار جديدك | |
| | | الشاعر
الجنس : عدد الرسائل : 308 العمر : 54 نقاط : 365 تاريخ التسجيل : 04/03/2009
| موضوع: رد: فضائل سورة الفاتحة وأسماؤها الثلاثاء يوليو 21, 2009 1:29 pm | |
| اشكركم اخواني واخواتي على مروركم الطيب | |
| | | | فضائل سورة الفاتحة وأسماؤها | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |