بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
وددت أن أطرح لكم موضوع شيّق في الأهمية ، ولكثرة أهميته لا يلتزم أحد به مما يؤدي إلى تداخل الكلمات والعبارات ببعضها والنتيجة عدم القدرة على الوصول للمقصود ...
علامــــــــــــات الترقــــــــــيم
استعـــــمالهــــــــا
1- الفاصلة (،) : هي تدل على وقف قصير ، وتسمى الفصلة ، أو الفارزة أو الشولة ، وتوضع :
أ - بين الجمل القصيرة التامة المعنى ، مثل: الصدق أمانة ، والكذب خيانة .
ب - بين أقسام الشيء الواحد أو أنواعه ، مثل : الحواس الخمس هي : " السمع ، والبصر، والشم ، والذوق ، واللمس " .
ت - بعد المنادى ، مثل : " يا عبادي ، إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرماً " .
ث - قبل جملة الحال ، مثل : دخلت المطبخ ، ورائحة الطعام تفتح الشهية .
ج - قبل جملة الصفة ، مثل : جاءنا مدرس ، علمه غزير .
ح - بين القسم وجوابه ، مثل : والله ، لأواصلن تعليمي !
خ - بعد أحرف الجواب ، وهي : ( نعم ، بلى ، لا ، كلا ، إذن ، أجل ) شرط أن يليها تعقيب على الجواب ، مثل : أنجحت بالامتحان ؟ نعم ، وبتفوق .
د - بعد ظرف الزمان (الآن) الواقع في بداية الجملة ، مثل : متى ستسافر ؟ الآن ، وأنتظر وصول الحافلة .
ذ - بين جملة الشرط والجواب ، إذا كانت جملة الشرط طويلة ، مثل: إذا لم تحترم من هم أكبر منك ، فقد تقل مروءتك .
ر - بين البدل والمبدل منه ، إذا أراد الكاتب لفت النظر إلى البدل ، مثل : عمر بن الخطاب ، الخليفة الراشدي الثاني عادل .
2 - الفاصلة المنقوطة (؛) : تدل على وقف متوسط ، مواضع استعمالها :
أ - بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب ، مثل : كن متفائلاً أبداً ؛ فإن المتشائم لا يسر أحداً .
ب - بين جملتين إحداهما سبب للأخرى ، مثل : فُصِلَ الموظف من عمله ؛ لأنه لم يكن مجداً .
ت - توضع الفاصلة المنقوطة ؛ للتفرقة بين الأصناف الواردة في جملة واحدة عندما تتنوع هذه الأقسام ، كقولك : اشتريت بنطالاً ، وقميصاً ، ومنديلاً ؛ وتفاحاً ، وعنباً ، وبرتقالاً ؛ ولحم ضأنٍ ، ولحم دجاج .
3 - النقطة (.) : تدل النقطة على وقف تام ، مواضع استعمالها :
أ - في نهاية كل جملة تامة المعنى ، ولا تدل على التأثر والاستفهام ، مثل قولهم : " الدنيا ساعة ، فاجعلها طاعة " .
ب - في نهاية كل فقرة ، كقول رسول الله _ r_ : " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به " .
4 - النقطتان الرأسيتان (: ) : هما من علامات الوقف مع النبر الصوتي ، ويدلان على وقف متوسط ، وتستعملان في سياق التبيين والتوضيح ، ومن مواضع استعمالها :
أ - بين لفظ القول والكلام المقول ، أو ما هو بمعنى القول ، مثل : (حكى ، روى ، أجاب ، صاح ، سأل) ، مثل قوله تعالى : )قل : هو الله أحد( .
ب - بين الشيء وأقسامه ، مثل قول النحويين : "الكلام : اسم ، وفعل ، وحرف ." .
ت - قبل الأمثلة التي تساق لتوضيح قاعدة أو حكم ، مثل : الاسم : ما دلّ على معنى غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة ، مثل : عمر، شجر ، وحجر ، وريحان .
ث - قبل التفسير ، مثل : ديْمَةٌ : السحابة الممطرة بغزارة دون برق أو رعد .