ملتقى الفكر والجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الفكر والجمال

(ملتقى فكري ، طب بديل ، ديني، ثقافي ، علمي، ترفيهي )
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» الصف الخامس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:34 am من طرف Admin

» الصف السادس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:30 am من طرف Admin

» الصف الثامن لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:28 am من طرف Admin

» الصف التاسع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:25 am من طرف Admin

» الصف الرابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:58 am من طرف Admin

» الصف السابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:54 am من طرف Admin

» الصف العاشر لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:43 am من طرف Admin

» تلخيص اجتماعيات منهاج جديد ف٢
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالجمعة فبراير 02, 2024 2:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر

» تحضير عربي لجميع الصفوف فصل ثان
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالخميس فبراير 01, 2024 4:07 pm من طرف ابراهيم الاسمر

» الدروس المنشورة على صفحة اللسان العربي الفصل الثاني
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالخميس ديسمبر 14, 2023 1:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 67 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 67 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 249 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 8:25 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 16006 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عبير فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 42368 مساهمة في هذا المنتدى في 5182 موضوع

 

 (8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مابدنا حدا
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Ouoooo11
مابدنا حدا


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1345
العمر : 43
الموقع : بهالدنيا
المزاج : بنشكر الله
نقاط : 1983
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Empty
مُساهمةموضوع: (8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش   (8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالثلاثاء أغسطس 11, 2009 6:37 pm

أبو طالب ودفاعه عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

لما أظهر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، دعوته وجهر بها ، امتثالا لأمر الله عز وجل ، لم يبعد عنه قومه ، ولم يظهر العداوة له ، حتى ذكر آلهتهم بسوء وعابها واستنكر عبادتها ، فلما فعل ذلك ، عارضوه وأظهروا العداوة والبغضاء له ، فحماه عمه أبو طالب ، ومنعه عنهم وقام دونه ، أما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقد مضي على أمر الله عز وجل ، مظهرا له وداعيا إليه ، لا تأخذه في الله لومة لائم ، فلما رأت قريش ذلك ، مشي رجال من أشرافها إلى أبي طالب: وكان منهم: عتبة وشيبة ابنا ربيعة بن عبد شمس ، وأبو سفيان بن حرب ، والعاص بن هشام ، والأسود بن المطلب ، وأبو جهل ، والوليد بن المغيرة وغيرهم وقالوا: يا أبا طالب ، إن ابن أخيك قد سب آلهتنا ، وعاب ديننا ، وسفه أحلامنا ، وضلل آباءنا ، فإما أن تكفه عنا ، وأما أن تخلي بيننا وبينه ، فإنك على مثل ما نحن عليه من خلافة . فقال لهم أبو طالب قولا رفيقا ، وردهم ردا جميلا ، فانصرفوا عنه خائبين ، وكانوا يرجون أن يظفروا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أو يتخلى عنه عمه فيفتقد إلى النصير والمعين ، ومضي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بهمة عالية وعزيمة لا تلين ، يظهر دين الله عز وجل ، ويدعو إليه ، ثم اشتد الأمر بينه وبين المشركين ، حتى تباعد الناس وتعادوا ، وأكثرت قريش ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فخض بعضهم بعضا عليه ، وأضمروا له الشر . ثم مشى القرسيون مرة ثانية إلى أبي طالب فقالوا له : يا أبا طالب، إن لك سنا وشرفا ومنزلة فينا ، وأنا قد عرضنا عليك أن تكف ابن أخيك عنا ، وتمنعه من تسفيه أحلامنا وسب آلهتنا ، وأنا والله لن نصبر على هذا حتى يكف عنا ، أو تتركه لشأنه حتى يهلك أحد الفريقين . ويبدو من كلام المشركين ، أنهم هددوا أبا طالب ، إن استمر في نصرة ابن أخيه ، فعظم عليه فراق قومه وعدواتهم له ، وبنفس الوقت ، لم يكن أبو طالب راضيا بتسليم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لهم ولا خذلانه . فبعث إلى ابن أخيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم . فقال له : يا ابن أخي ، إن قومك قد جاؤوني وقالوا لي : كذا وكذا . فأبق علي وعلى نفسك ؤ، ولا تحملني من الأمر ما لا أطيق ، فظن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن عمه ضعف وأنه لا بد خاذله فقال : " يا عم ، والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري ، على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله ، أو أهلك فيه ، ما تركته " . ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وقام نحو الباب يريد أن يخرج ، فناداه أبو طالب وقال: اذهب يا ابن أخي فقل ما أحببت ، فو الله لا أسلمك لشيء أبدا . وعندما رأت قريش أن أبا طالب ، ماض في نصرة ابن أخيه والدفاع عنه ، وأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ماض هو الآخر في دعوته الإسلامية وفي محاربة الأوثان والشرك ، اجتمعت بعد أن خرجت بحيلة جديدة ، وذهب وفد منها إلى أبي طالب للمرة الثالثة ليفاوضه في أمر ابن أخيه ، فقال أحدهم: يا أبا طالب ، هذا عمارة بن الوليد ، أقوى وأشد قتى في قريش وأجمله ، فخذه ولدا فهو لك ، وأسلم إلينا ابن أخيك هذا ، الذي قد خالف دينك ودين آبائك وفرق جماعة أهلك ، وسفه أحلامهم ، فنقتله ، فإنما هو رجل برجل . فقال أبو طالب : والله لبئس ما تسومونني ! أتعطونني ابنكم أغذوه لكم ، وأعطيكم ابنى تقتلونه !! هذا والله ما لا يكون أبدا


القرآن المعجز

ضاقت الحيل بالمشركين ، وباءت محاولاتهم في ثني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، عما جاء به بالفشل الذريع ، ذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، بعث ليبشر الناس بالدين الجديد ، وليحطم أصنامهم ويبدل عاداتهم وتقاليدهم المنافية للإسلام ، فهو ماض في ذلك ، لا تزعزع عزيمته حيلة أو تعذيب أو اضطهاد ، يعنيه الله عز وجل ، لتتم كلمة الله سبحانه وتعالى ، ولينشر الأمن والسلام ، ويعم الإسلام أرجاء المعمورة ، فما كان من المشركين إلا أن ازدادوا جبروتا وعنادا وأخذوا يصبون جام غضبهم وحقدهم على المسلمين ، وعلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وحاولوا الإساءة إليه بما وصفوه من أوصاف ، كانوا هم أنفسهم يشكون في صحة نسبتها إليه ، وذهبوا إلى أبعد من ذلك عندما حاولوا التشكيك بالقرآن الكريم ، الذي كانوا إذا سمعوه خشعت قلوبهم وشخصت أبصارهم ، وحاوت عقولهم ، فهم أهل بلاغة وفصاحة ، ولم يسمعوا من قبل بهذا الكلام المعجز ، وها هو الوليد بن الغيرة أحد رؤوس الكفر والشرك ، يجتمع إليه نفر من قريش فيقول لهم: يا معشر قريش ، إنه قد حضر الموسم ، وإن وفود العرب ستقدم إليكم ، ولا بد أنهم سمعوا بأمر صاحبكم ، فوحدوا فيه رأيكم ولا تختلفوه فيكذب بعضكم بعضا . فقالوا : نقول كاهن . قال الوليد : لا والله ماهو بكاهن ، لقد رأينا الكهان فما هو بكلامهم ولا سجعهم . فقالوا : نقول مجنون . قال الوليد : ما هو بمجنون لقد رأينا الجنون وعرفناه . فقالوا : نقول شاعر . قال الوليد : ما هو بشاعر لقد عرفنا الشعر كله ، فما هو بالشعر . فقالوا : نقول ساحر . قال الوليد : ما هو بساحر ، لقد رأينا السحار وسحرهم . فقالوا : فما نقول يا أبا عبد شمس . قال الوليد والله إن لقوله لحلاوة ، وإن أصله لعذق ، وما أنتم بقائلين من هذا الشيء إلا عرف أنه باطل ، وإن أقرب القول فيه ، أن تقولوا ساحر جاء بقول هو سحر ، يفرق به بين المرء وأبيه ، وبين المرء وأخيه ، وبين المرء وزوجته ، وبين المرء وعشيرته . ثم أمرهم أن يشيعوا هذا بين الناس ، فجعلوا يجلسون بسبل الناس حين قدموا الموسم ، لا يمر بهم أحد إلا حذروه إياه ، وذكروا لهم أمره . فأنزل الله سبحانه وتعالى في الوليد بن المغيرة الآيات التالية

ذرني ومن خلقت وحيدا . وجعلت له مالا ممدودا . وبنين شهودا . ومهدت له تمهيدا . ثم يطمع أن أزيد . كلا إنه كان لآياتنا عنيدا . سأرهقه صعودا . إنه فكر وقدر . فقتل كيف قدر . ثم قتل كيف قدر . ثم نظر ثم عبس وبسر. ثم أدبر واستكبر . فقال إن هذا إلا سحر يؤثر . إن هذا إلا قول البشر
كما أنزل الله سبحانه وتعالى في النفر الذين كانوا مع الوليد بن المغيرة ، والذين تفننوا في وصف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

كما أنزلنا على المقتسمين . الذين جعلوا القرآن عضين . فو ربك لنسئلنهم أجمعين عما كانوا يعملون

استمرار العداوة

اشتد أذى المشركين لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فأغروا به سفهاءهم فكذبوه وآذوه ، ورموه بالشعر والسحر والكهانة والجنون ، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، مظهر لأمر الله عز وجل ، كاره لآلهتهم ، مسفه لأحلامهم ، ولذلك فهم لم يدخروا جهدا في محاولة الطعن به ، صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال قائلهم في مجتمع لهم : ما رأينا مثل ما صبرنا عليه من أمر هذا الرجل قط ، سفه أحلامنا ، وشتم آباءنا وعاب ديننا ، وفرق جماعتنا ، وسب آلهتنا ، لقد صبرنا منه على أمر عظيم . فبينما هم في مجتمعهم هذا ، إذ مر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، طائفا بالبيت ، فلما مر بهم غمزوه وطعنوا به بالأقوال البذيئة فظهر أثر هذا في وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم مر بهم ثانية فغمزوه وألقوا إليه كلاما قبيحا ، وكذلك فعلوا عندما مرة بهم للمرة الثالثة ، فوقف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال : " أتسعون يا معشر قريش ، أما والذي نفسي بيده ، لقد جئتكم بالذبح " . فران الصمت عليهم عندما سمعوا قوله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، وأخذتهم رجفة وخوف . حتى قال أحدهم : انصرف يا أبا القاسم ، فو الله ما كنت جهولا . وفي اليوم التالي ، اجتمع المشركون ، فطلع عليهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوثبوا إليه وثبة رجل واحد ، وأحاطوا به ، يقولون : أنت الذي تقول كذا وكذا . فيقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " نعم أنا الذي أقول ذلك " فقام أحدهم وأمسك بمجمع ردائه . فقام إليه أبو بكر ، رضي الله عنه ، وهو يبكي ويقول : أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله

عروض قريش
لجأت قريش إلى أساليب مختلفة ، في محاولة منها لإسكات صوت الحق والإيمان ، الذي حمل لواءة سيد المرسلين ، محمد ، صلى الله عليه وآله وسلم ، وها هي تلجأ إلى أسلوب جديد ، عله يفيد في إطفاء نور الهدى والإيمان ، والله عز وجل يريد لنوره أن يتم ويعم البشرية كلها ، وها هو زعيم من زعماء قريش ، وهو عتبة بن ربيعة ، يقف في نادي قريش قائلا : يا معشر قريش ، ألا أقوم إلى محمد فأكمله ، وأعرض عليه أمورا لعله يقبل بعضها فنعطيه أيها شاء ويكف عنا ؟ . فقالوا: بلى يا أبا الوليد ، قم إليه فكلمه . فقام إليه عتبة حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : يا بن أخي ، إنك منا حيث قد علمت من الشرف والرفعة في العشيرة ، والمكان في النسب ، وإنك قد أتيت قومك بأمر عظيم ، فرقت به جماعتهم ، وسفهت به أحلامهم وعبت به آلهتهم ودينهم ، وكفرت به من مضى من آبائهم ، فاسمع مني أعرض عليك أمورا تنظر فيها ، لعلك تقبل منها بعضها . فسمع إله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وأمره أن يعرض ما جاء به . فقال عتبة : با ابن أخي ، إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالا ، فجمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالا ، وإن كنت تريد به شرفا سودناك علينا حتى لا نقطع أمرا دونك ، وإن كنت تريد به ملكا ملكناك علينا ، وإن كان هذا الذي يأتيك رئيا تراه لا تستطيع رده عن نفسك ، طلبنا لك الطب ، وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه . حتى إذا فرغ عتبة من كلامه . قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : اسمع مني

حـم تنزيل من الرحمن الرحيم كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون بشيرا ونذيرا فأعرض أكثرهم فهم لا يسمعون وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إننا عاملون

ومضي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقرؤها عليه . فلما سمعها عتبة أنصت ، وألقي يديه خلف ظهره ، ثم انتهي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى السجدة منها ، فسجد ثم قال : قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت ، فأنت وذاك . ثم انصرف عتبة إلى أصحابه فقال بعضهم لبعض : نحلف بالله لقد جاءكم أبو الوليد بغير الوجه الذي ذهب به . فلما جلس إليهم قالوا : ما وراءك يا أبا الوليد ؟ قال : ورائي أني سمعت قولا والله ما سمعت مثله قط ، والله ما هو بالشعر ، ولا بالسحر ، ولا بالكهانة ، يا معشر قريش أطيعوني واجعلوها بي ، وخلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه فآعتزلوه ، فو الله ليكونن لقوله الذي سمعت منه لنبأ عظيم ، فإن تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم ، وإن يظهر على العرب فملكه ملككم وعزه عزكم ، وكنتم أسعد الناس به . فقالوا : سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه . وقريش ما لجأت إلى هذا الأسلوب الجديد ، إلا عندما ازدادت قوة المسلمين ، وأخذوا يزيدون ويكثرون ، وخاصة بعد أن دخل في الأسلام ، أعز فتى في قريش وأشدهم شكيمة وعزيمة : حمزة بن عبد المطلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى كمال
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Uooo_o11
سلوى كمال


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 282
العمر : 51
نقاط : 311
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Empty
مُساهمةموضوع: رد: (8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش   (8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2009 2:22 pm

جزاك الله خيرا

وجعله في ميزان حسناتك اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم البوادي
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Ouoooo11
ريم البوادي


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1118
العمر : 51
نقاط : 1544
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Empty
مُساهمةموضوع: رد: (8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش   (8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 2:10 pm

اشكر جهودك الرائعة اختي الكريمة

وجزاك الله خيرا

ودمت بسعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الاسمر
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Ouoooo11
ابراهيم الاسمر


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3435
العمر : 58
الموقع : https://alfekr.yoo7.com
نقاط : 3992
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Empty
مُساهمةموضوع: رد: (8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش   (8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش Emptyالجمعة أغسطس 21, 2009 7:49 pm

بارك الله بك على مجهودك العظيم

وجزاك الله خيرا

وجعله في ميزان حسناتك

ودمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfekr.yoo7.com
 
(8)دفاع أبو طالب عن النبي والقرآن المعجز واستمرار العداوة للدين وعروض قريش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمضان والقرآن رؤية جديدة
» (13)رسولا قريش إلى النجاشي وازدياد المسلمين وعام الحزن
» سيدةُ نساءِ قريش خديجة بنت خويلد
» (7)إيذاء الرسول الاكرم والاستهزاء به من قبل قريش
» نسب النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفكر والجمال  :: 

الملتقى الإسلامي :: سيرة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

-
انتقل الى: