ملتقى الفكر والجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الفكر والجمال

(ملتقى فكري ، طب بديل ، ديني، ثقافي ، علمي، ترفيهي )
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» الصف الخامس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:34 am من طرف Admin

» الصف السادس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:30 am من طرف Admin

» الصف الثامن لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:28 am من طرف Admin

» الصف التاسع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:25 am من طرف Admin

» الصف الرابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:58 am من طرف Admin

» الصف السابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:54 am من طرف Admin

» الصف العاشر لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:43 am من طرف Admin

» تلخيص اجتماعيات منهاج جديد ف٢
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالجمعة فبراير 02, 2024 2:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر

» تحضير عربي لجميع الصفوف فصل ثان
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالخميس فبراير 01, 2024 4:07 pm من طرف ابراهيم الاسمر

» الدروس المنشورة على صفحة اللسان العربي الفصل الثاني
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالخميس ديسمبر 14, 2023 1:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 126 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 126 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 249 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 8:25 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 16006 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عبير فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 42368 مساهمة في هذا المنتدى في 5182 موضوع

 

 الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مابدنا حدا
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Ouoooo11
مابدنا حدا


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1345
العمر : 43
الموقع : بهالدنيا
المزاج : بنشكر الله
نقاط : 1983
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون)   الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 12:02 am

المعاصي من أمر الجاهلية ولا يكفر صاحبها بارتكابها‏
(‏أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية إخوانكم خولكم‏ )




(حدثنا ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏واصل الأحدب ‏ ‏عن ‏ ‏المعرور بن سويد ‏ ‏قال لقيت ‏ ‏أبا ذر ‏
‏بالربذة ‏ ‏وعليه ‏ ‏حلة ‏ ‏وعلى غلامه ‏ ‏حلة ‏ ‏فسألته عن ذلك فقال إني ساببت ‏ ‏رجلا ‏ ‏فعيرته بأمه فقال لي النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يا ‏ ‏أبا ذر ‏ ‏أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية إخوانكم ‏ ‏خولكم ‏ ‏جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما ‏ ‏يغلبهم ‏ ‏فإن كلفتموهم فأعينوهم ‏)



الشرح:

‏قوله ( بالربذة ) ‏
‏هو بفتح الراء والموحدة والمعجمة : موضع بالبادية , بينه وبين المدينة ثلاث مراحل . ‏

‏قوله : ( وعليه حلة وعلى غلامه حلة ) ‏
‏هكذا رواه أكثر أصحاب شعبة عنه , لكن في رواية الإسماعيلي من طريق معاذ عن شعبة " أتيت أبا ذر , فإذا حلة عليه منها ثوب وعلى عبده منها ثوب " وهذا يوافق ما في اللغة أن الحلة ثوبان من جنس واحد , ويؤيده ما في رواية الأعمش عن المعرور عند المؤلف في الأدب بلفظ " رأيت عليه بردا وعلى غلامه بردا فقلت : لو أخذت هذا فلبسته كانت حلة " وفي رواية مسلم " فقلنا : يا أبا ذر , لو جمعت بينهما كانت حلة " ولأبي داود " فقال القوم : يا أبا ذر , لو أخذت الذي على غلامك فجعلته مع الذي عليك لكانت حلة " فهذا موافق لقول أهل اللغة ; لأنه ذكر أن الثوبين يصيران بالجمع بينهما حلة , ولو كان كما في الأصل على كل واحد منهما حلة لكان إذا جمعهما يصير عليه حلتان , ويمكن الجمع بين الروايتين بأنه كان عليه برد جيد تحته ثوب خلق من جنسه وعلى غلامه كذلك , وكأنه قيل له : لو أخذت البرد الجيد فأضفته إلى البرد الجيد الذي عليك وأعطيت الغلام البرد الخلق بدله لكانت حلة جيدة , فتلتئم بذلك الروايتان , ويحمل قوله في حديث الأعمش " لكانت حلة " أي : كاملة الجودة , فالتنكير فيه للتعظيم . والله أعلم . وقد نقل بعض أهل اللغة أن الحلة لا تكون إلا ثوبين جديدين يحلهما من طيهما , فأفاد أصل تسمية الحلة . وغلام أبي ذر المذكور لم يسم , ويحتمل أن يكون أبا مراوح مولى أبي ذر , وحديثه عنه في الصحيحين . وذكر مسلم في الكنى أن اسمه سعد . ‏

‏قوله : ( فسألته ) ‏
‏أي : عن السبب في إلباسه غلامه نظير لبسه ; لأنه على خلاف المألوف , فأجابه بحكاية القصة التي كانت سببا لذلك . ‏

‏قوله : ( ساببت ) ‏
‏في رواية الإسماعيلي " شاتمت " وفي الأدب للمؤلف " كان بيني وبين رجل كلام " وزاد مسلم " من إخواني " وقيل : إن الرجل المذكور هو بلال المؤذن مولى أبي بكر , وروى ذلك الوليد بن مسلم منقطعا . ومعنى " ساببت " وقع بيني وبينه سباب بالتخفيف , وهو من السب بالتشديد وأصله القطع وقيل مأخوذ من السبة وهي حلقة الدبر , سمى الفاحش من القول بالفاحش من الجسد , فعلى الأول المراد قطع المسبوب , وعلى الثاني المراد كشف عورته لأن من شأن الساب إبداء عورة المسبوب . ‏

‏قوله : ( فعيرته بأمه ) ‏
‏أي : نسبته إلى العار , زاد في الأدب " وكانت أمه أعجمية فنلت منها " وفي رواية " قلت له يا ابن السوداء " , والأعجمي من لا يفصح باللسان العربي سواء كان عربيا أو عجميا , والفاء في " فعيرته " قيل هي تفسيرية كأنه بين أن التعيير هو السب , والظاهر أنه وقع بينهما سباب وزاد عليه التعيير فتكون عاطفة , ويدل عليه رواية مسلم قال " أعيرته بأمه ؟ فقلت : من سب الرجال سبوا أباه وأمه . قال : إنك امرؤ فيك جاهلية " أي : خصلة من خصال الجاهلية . ويظهر لي أن ذلك كان من أبي ذر قبل أن يعرف تحريمه , فكانت تلك الخصلة من خصال الجاهلية باقية عنده , فلهذا قال كما عند المؤلف في الأدب " قلت : على ساعتي هذه من كبر السن ؟ قال : نعم " كأنه تعجب من خفاء ذلك عليه مع كبر سنه , فبين له كون هذه الخصلة مذمومة شرعا , وكان بعد ذلك يساوي غلامه في الملبوس وغيره أخذا بالأحوط , وإن كان لفظ الحديث يقتضي اشتراط المواساة لا المساواة , وسنذكر ما يتعلق ببقية ذلك في كتاب العتق حيث ذكره المصنف إن شاء الله تعالى . وفي السياق دلالة على جواز تعدية " عيرته " بالباء , وقد أنكره ابن قتيبة وتبعه بعضهم , وأثبت آخرون أنها لغة . وقد جاء في سبب إلباس أبي ذر غلامه مثل لبسه أثر مرفوع أصرح من هذا وأخص , أخرجه الطبراني من طريق أبي غالب عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى أبا ذر عبدا فقال " أطعمه مما تأكل , وألبسه مما تلبس " وكان لأبي ذر ثوب فشقه نصفين , فأعطى الغلام نصفه , فرآه النبي صلى الله عليه وسلم فسأله فقال : قلت يا رسول الله " أطعموهم مما تأكلون , وألبسوهم مما تلبسون " قال : نعم . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الاسمر
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Ouoooo11
ابراهيم الاسمر


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3435
العمر : 58
الموقع : https://alfekr.yoo7.com
نقاط : 3992
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون)   الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 12:29 am

بارك الله فيك أختي الكريمة

وجزاك الله كل الخير

وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتك

ودمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfekr.yoo7.com
ريم البوادي
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Ouoooo11
ريم البوادي


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1118
العمر : 51
نقاط : 1544
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون)   الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون) Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 1:30 pm

بارك الله فيك أختي وبجهودك

وجزاك الله كل الخير

ودمت بسعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحايث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الثاني والعشرون)
» الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث الخامس والعشرون)
» الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث السادس والعشرون)
» الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث السابع والعشرون)
» الاحاديث الشريفة الدالة على الايمان (الحديث التاسع والعشرون)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفكر والجمال  :: 

الملتقى الإسلامي :: منتدى الأحاديث النبوية الشريفة

-
انتقل الى: