rama
الجنس : عدد الرسائل : 422 العمر : 35 نقاط : 518 تاريخ التسجيل : 23/03/2009
| موضوع: خطة كاملة لتعديل السلوك - ضعف الطلاب بالامتحانات والدراسة الثلاثاء مارس 01, 2011 7:40 pm | |
| خطة تعديل السلوك
السلوك : - ضعف الطلاب بالامتحانات والدراسة . تطبيق الخطة على حاله ش الطلاب : الصف التاسع (ب) تاريخ بدء البرنامج : 31/10/2010
السلوك الغير مرغوب فيه :. ضعف الطلاب الدراسي .
التعريف الإجرائي للسلوك الغير مرغوب فيه : يعاني عدد من الطلاب من ضعف الدراسة والتحصيل المدرسي في امتحانات المدرسة مما ادى الى تدني مجموعهم في العلامات . وهذا يؤدي الى الاستياء لدى الطلاب وضعف دافيعيتهم للدراسة والمدرسة والهروب من الدراسة لعدم حصولهم على تقدير مناسب في الدراسة .
المثيرات القبلية للسلوك غير مرغوب فيه : الفشل والإحباط عندما الطلاب في تقديم الامتحان وعدم حصولهم على العلامة المناسبة ، وعندما يريد أن يحقق شياً يريده ولا يستطيع العمل على تحقيقه وعند فشل الطلاب في ذلك فإنه يعمل على إحباطهم وتقليل ثقتهم بذاتهم والمبالاة .
السلوك المرغوب : هو أن يقوم الطلاب بالانتباه للمعلم أثناء شرحه للدرس والدراسة على الدروس والتحضير لكل حصة من قبل الطلاب ، وان يقوموا بتعلم طرق الدراسة المناسبة وتنظيم أوقاتهم الدراسية , والاهتمام بأوقات فراغهم وإشغالها بالدراسة .
طريقة قياس السلوك الغير مرغوب فيه : تمت إجراءات قياس مستوى الطلاب من خلال الامتحان الدراسي والملاحظات من قبل المعلم أثناء متابعته للطالب في الحصة الدراسية ومتابعة امتحاناتهم وتقييمهم .
الإجراءات العلاجية ( أساليب العلاج المستخدمة): تمت إجراءات علاج سلوك للنشاط الحركي الزائد وذلك من خلال عدة أساليب من العلاج السلوكي والتي تم اتخاذها لتخفيض السلوك الغير مرغوب فيه ومن هذه الأساليب ما يلي :
أولاً : التعزيز التفاضلي للسلوكيات الأخرى : حيثُ يعتبر هذا الإجراء من الإجراءات الفعالة في زياده السلوك المرغوب , حيثُ كلما قام الطالب بالمشاركة أقوام بتعزيز الطالب للعمل على زيادة السلوك المرغوب فيه .
ثانياً : التعزيز التفاضلي للسلوك النقيض ، وهو إجراء من الإجراءات المستعملة التي تستعمل للإقلال من حدوث السلوك الغير مرغوب فيه وقد قمت في هذا الأسلوب العلاجي بتعزيز مشاركه الطلاب وتحضيرهم للدرس على مدح المعلم عندما يقوم احد الطلاب بالمشاركه والحصول على علامه جيده بالامتحان .
ثالثاً : التعزيز التفاضلي لنقصان في السلوك : حيثُ قمت في هذا الإجراء بتعزيز النقص التدريجي في عدد مرات عدم المشاركة والتفاعل في الصف حيثُ كلما شارك وتفاعل الطالب مع المعلم والحصة أثناء الشرح إليه بالسؤوال البسيط الغير محرج للاجابة واقدم له التعزيز المادي والرمزي ومن ثم أتوجه إليه بالنظر إليه في أثناء الشرح حتى لا تحدث عملية تشتت الانتباه وتعزيز كلما زاد انتباه الطالب للحصة الدراسية .
رابعا : استخدام اسلوب الإقصاء : حيثُ أن الهدف من هذا الأسلوب هو التخلص أول الإقلال من حدوث السلوك الغير مرغوب"عدم المشاركه والتفاعل" فيه حيثُ قمت باتخاذ هذا الأسلوب من خلال إبعاد مصادر التعزيز عن الطالب لفترة زمنية محددة وذلك مباشرة بعد حدوث السلوك حيثُ قمت بإخراج الطالب من مقعده وان يرفع يديه ويضع وجهه بالحائط حتى لا يرى الآخرين أثناء استمتاعهم بالحصة الدراسية واسأل الطالب لماذا أنت هنا ؟ وعندما يجيب أكون قد حققت الهدف المرجو من الإقصاء .
خامسا : أسلوب التشكيل ، حيثُ تم بموجب هذا الإجراء تكون تعلم سلوك جديد مستعملين التقريب المتتابع للوصول إلى السلوك المرغوب فيه ، حيثُ أقوم بتعزيز الطالب في كل مرة يقوم بالانتباه والمشاركه بالحصة الصفيه حيثُ استخدم مع الطلاب في هذا الأسلوب العلاجي استخدام التعزيز المستمر وبعد التأكد من حدوث عملية التفاعل والنشاط أقوم بالتعزيز المتقطع وذلك لعدم حدوث الإشباع ومن ثم انتقل بالطلاب إلى المهمة الأخرى والتي من شأنها العمل زيادة التفاعل والمشاركه .
ومن هذه العوامل ما يلي : • عندما أقوم بالشرح بهدوء وبدون انفعال أو عصبية على الطلبة . • الكتابة بشكل واضح وجاذب . • استخدام لوحة التعزيز ومتابعتها باستمرار للطلاب . • عندما أقوم بالمنادة على الطالب باسمه . • عندما تكون الحصة ممزوجة بروح المرح . • عندما يتوقع الطالب أن تكون له مشاركة في النقاش داخل الحصة. • عندما أتعامل مع الطلاب معاملة حسنة وبدون تمييز . • عندما أقوم بتنظيم عملية رفع الأيدي للمشاركة وتوزيع الأسئلة بالتساوي . • عندما أتنوع من أسلوبي من الشرح ونغمه صوتي . • عندما تكون السبورة منظمة بالمعلومات وبوضوح . • التقليل من أهمية الأمتحانات ( عدم التهديد بالعلامة وجعل المتحان طريقة لقياس مدى تقدم الطلاب (
النتائج النهائية للبرنامج : وبعد استخدام الأساليب العلاجية الآنفة الذكر مع ( الطلاب ) فقد تم زياده السلوك (المشاركه والتفاعل في الصف) إلى درجة كبيرة من خلال المعززات المستمرة وعند التأكد من حدوث السلوك المرغوب فيه اقدم التعزيز المتقطع حتى لا تحدث عملية الإشباع التي ربما تؤدي إلى إرجاع عدم المشاركه والتفاعل وقد تم حصر السلوك وجذب انتباه الطالب بكافة الوسائل والطرق السابقة وتعزيز الطلاب في كل عملية صحيحة والعمل على التقليل والخفض الكبيران في السلوك الغير مرغوب فيه( عدم المشاركه ) . كما أن الطلاب قد كانوا متعاونينً في تخفيض السلوك الغير مرغوب فيه من خلال الحصص الدراسية ومن خلال عملية ضبط الصف من خلال لوحة التعزيز الخاصة بالفصل الدراسي ومن خلال المعززات المادية والرمزية .
التوصيات : بعد إتمام عملية العلاج السلوكي للطلاب وزيادة سلوك المشاركة والتفاعل داخل الصف فإنني بناء على ذلك أقدم التوصيات التالية : - 1أن الطلاب بحاجه إلى استثارة وتحفيز وذلك للمشاركه بالصف والتفاعل . - 2الحديث اللفظي مع الطالب عما هو مطلوب منه تنفيذه للعمل على تحقيقه . - 3زيادة التدريب للطالب لتحقيق افضل تعلم ممكن وتحمل الطالب للمسؤليه في الصف . - 4التعزيز المستمر للسلوك الأمثل"التفاعل والنشاط" واتخاذ التعزيز المتقطع فيما بعد حدوث السلوك المرغوب حتى لا تتم عملية الإشباع للسلو المطلوب فيفقد قيمته المطلوبة منه . - 5متابعة دراسة الطلاب وتفاعلهم داخل الصف والدراسة بالمنزل ومتابعه الاهتمام بالدرس والمدرسه. 6 - تعزيز الطلاب الذين يبدو شي من التطور بالدراسة وتحسن مستواهم بالمعززات المختلفة . 7 – تنمية مهارت القراءة والدراسه لدى الطلاب وذلك بقيام المعلم بتطبيق نظام الامتحانات القصيرة لاحساس الطلاب دائما بالمسؤولية .
| |
|
rama
الجنس : عدد الرسائل : 422 العمر : 35 نقاط : 518 تاريخ التسجيل : 23/03/2009
| موضوع: رد: خطة كاملة لتعديل السلوك - ضعف الطلاب بالامتحانات والدراسة الجمعة مارس 18, 2011 9:16 am | |
| | |
|