أستطيع أنأغير حياتي في أية لحظة , و ذلك باتخاذ قرار جديد يعرض الكاتب مقوله لـ أوغسطين " الإيمان هو أن تؤمن بما لم تراه بعد , و مكافأة هذا الإيمان هو أن ترى ما تؤمن به " الدرس الخامس: ((إن ما تتصوره هو ما تناله(( يريد العديد من الناس أن يغيروا أسلوب إحساسهم و لكنهم لا يعرفون كيف يفعلون ذلك . و أسرع طريقة لتغيير كيفية شعورك تجاه شئ ما هي أن تغير ما تركز عليه حتى إن كانتالأمور صعبة, فعليك فقط أن تركز على ما تستطيع القيام به , و على ما تستطيع السيطرةعليهالدرس السادس: ((في أسئلتك تكمن الإجابة)): و في هذا الكتاب يذكر الكاتب إن أفضل طريقة للسيطرة على التركيز تجدها من خلال قوة أسئلتك. هل تعلم أن توجيه السؤال السليم من الممكن أن ينقذ فعلا حياتك؟ و استشهد الكاتب بقصة "ستا نيسلا فيسكي ليتش" و قصة الهروب من الموت. و يذكر الكاتب قولا مأثور " اسأل تجب, وأسعى تنل , و أطرق الأبواب وسوف تفتح أمامك "و عرض الكاتب بعض الأسئلة الخاصة بحل المشكلات, و بعض الأسئلة التحفيزية للصباح و أسئلة تحفيزية للمساء, فهبت الأسئلة حسب تعبير الكاتب كافية لإنقاذ حياتك الدرس السابع ))مرحبا .. بأعظم حالاتك)) هنا يذكر الكاتب إن ما ندركه جميعا أن انفعالاتنا هي نتاج لحركتنا:فالطريقة التي نتحرك بها تغير الطريقة التي نفكر بها , أو نحس بها أو نتصرف بواسطتها فالحركة تؤثر في الكيمياء الخاصة بأجسادنا , وذلك يتضمن كلا من النشاطات البدنية الآخر مثل: الجري, أو التصفيق , أو القفز إلى أصغر الحركات التي نقوم بها عضلات الوجه الدرس الثامن: ((الثروة اللغوية للنجاح)) ويذكر الكاتب في هذا الدرس كيف حول حالات الغضب التي تنتابه إلى شعور مختلف , مثلا بدلا من الغضب افترض أنك "مغتاظ" ؟ و بدلا من أنك "يائس " أنك تعاني من ضغوط عمل ؟, و بدلا من أنك "ضجرا" فأنت مبتهج" ؟ و بدلا من أنك في " ثورة الغضب" فأنت " متحمس" ؟ وبدل من أنك "مرفوض" فإنك "تفهم بشكل خطئ", و بدلا من أنك مدمر أنك " متضايق" قليلا؟ هل تعتقد بأنك ستبدأ في الشعور بشئ مختلف ؟ من الأفضل أن تؤمن بهذا! قد يبدو أنها كلمات بسيطة لكن ليس من السهل تغيير كيفية شعورنا عن طرق تغيير اللغة فالشخص الذي يعمل ذلك هو ليس شخص عازم على التغيير و إنما شخص ذو قدرات جبارة على التغيير. الدرس التاسع : ((هل هناك حاجز يمنعك من التقدم ))؟ اكسر هذا الحاجز و تقدم مستخدما المجاز! و يذكر الكاتب بعض الجمل المجازية مثل :" الحياة مليئة بالسعادة" , فهناك نظام خلف كل مجاز عندما تختار مجاز لوصف حياتك أو موقفك, فإنك تختار المعتقدات التي تدعمها ,وهذا السبب في نظر الكاتب رغبة كل شخص في أن يكون حريصا بشأن طريقة وصف الحياة لنفسه أو لأي شخص آخر الدرس العاشر : ((كن مستعدا لوضع الهدف))! كيف يمكن أن يبني وضع الأهداف مستقبلك ؟ فالإنجازات العظيمة تبدأ بخطوة كتابة خطة تنفيذ الهدف ويذكر الكاتب قصة " مايكل جوردون" . و يذكر الكاتب ان هناك ناس يخافون من وضع أهداف لهم لأنهم يعتقدون أنه سيخيب أملهم أو سيفشلون و ما لايعرفون هو أن تحقيق الأهداف لا تبلغ حتى نصف أهمية وضعها , و من ثم اتخاذ إجراء تجاه تحقيقها .أن السبب وراء وضعالأهداف هو أن نعطي لحياتنا نوعا من التركيز, و إن نتحرك بأنفسنا في الاتجاه الذينود الذهاب فيه وفي النهاية سواء أحققت هدفك أم لا فإن ذلك لا يعادل النجاح الذي حققته في تنمية شخصيتك في أثناء سعيك الدرس الحادي عشر: ((الأيام العشرة للتحدي الذهني)): وبهذا أخر درس يكتبه الكاتب في كتابه من
عرض تمرين كيف الاستفادة من الكتاب من خلال تمرين العقل مدة عشرة ايام