| لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود | |
|
+4ابراهيم الاسمر ابو فادي LAYALI قريب من الله 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
قريب من الله
الجنس : عدد الرسائل : 78 العمر : 38 نقاط : 109 تاريخ التسجيل : 16/04/2009
| موضوع: لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود الخميس أبريل 16, 2009 1:57 pm | |
| لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
أيها الإخوة.. لدي سؤال:
لماذا غاب الندم؟
لماذا غاب هذا الإحساس المهم- الذي هو من شروط التوبة الصحيحة- عن كثير منا؟ لماذا؟
إنها مشكلة كثير من الإخوة ، وإن لم يحسنوا أن ينطقوا بها.. لكن أسئلتهم في الغالب تشير إلى غياب هذا الحس الهام..
يقول أحدهم: "أتوب وأعود. فما الحل؟ "
ويقول آخر: "أصر على الصغائر. فما الحل؟ "
وتقول أخرى: "أفكر في خلع الحجاب. فما الحل؟"
ويقول آخر:" يراودني الإحساس للتقهقر. فما الحل؟"
إن المشكلة الحقيقية لكل هذه الحالات: غياب الندم على ما فات من معاصٍ وتقصير..
إنه البرود .
والمطلوب إذن تسخين القلوب ، والمطلوب إذن دموع ساخنة تذيب هذا الجليد من غياب الندم..
أيها الإخوة.. ذكرتُ في كتاب (كيف أتوب؟) أن الندم يحصل بمطالعة الجناية، وهذا يكون بــ:
1- تعظيم الحق جل جلاله ومعرفة مقامه، ومعرفة ذاته وصفاته وتعبّده بها.
2- و معرفة النفس وإنزالها منزلتها، ومعرفة أن سبب كل شر يقع فيه ابن آدم من نفسه.
3- و تصديق الوعيد.
تعظيم الله - معرفة النفس - تصديق الوعيد
تعالوا هنا، نتعرض لأول وأهم هذه الثلاثة؛
والله علمنا؛ قال سبحانه لنا لينبهنا إلى تلك القضية أتم تنبيه. لفت نظرنا إلى شيء نستشعره ، شيء موجود عندنا وجوداً ماديا، لأننا ننسى استشعار نظر الله ومراقبته.. فقال جل جلاله:
{ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ * وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ * فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ } [ فصلت : 22-24] .
لما كانت نفس الناس ضعيفة ،واستشعارهم معية الله صعباً، ذكرهم الله بأن معهم شهوداً : سمعكم ، وأبصاركم ، وأيديكم ، وأرجلكم ، وبطونكم ، وفروجكم ..
نعم ستشهد عليك . . فإذا أردت أن تعصي الله، فاذكر أن الله معك يسمعك ويراك: { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [ المجادلة : 7] .
فإن لم تستشعر تلك القضية (وعجز قلبك عن استحضار سمع الله وبصره ، فتخشاه ، فتخافه ؛ تخشى بطشه ، تخاف انتقامه ، تستحي أن يراك على العيب.عليك رقيب . . وهو الذي يسترك . . فوقك قاهر . . وعليك قادر . . ومنك قريب، يستطيع أن ينتقم ويأخذ حقه ،ولكنه الحليم . . والحيي الستير . . جل جلاله . . وعجز قلبك عن استحضار تلك المعية . . فلم تستطع أن تختفي من الله . . ولا أن تستتر منه . .) فتذكر أن معك عيناً ستشهد عليك . . وأذناً ستشهد عليك . . ويداً ستشهد عليك . . ورجلاً ستشهد عليك . . فإنك إن استطعت أن تتستر وتختبئ . . فتختبئ من أعضائك، وتتوارى منها ، فافعل .. فإن لم تقدر فاترك المعصية خوفاً من ذي الجلال جل جلاله . .
يا من يعان ي مأساة الذنوب اختبئ من الله فلا يراك عليها . .
فإن نسيت نظر الله وغلبتك شهوتك ، فأعمت عين بصيرتك . . فاختبئ من يدك الت ي تعص ي . .
إذا تحركت عينك للنظر ،فتذكر أنها ستشهد عليك يوم القيامة . .
وإذا تحركت رجلك لتعصي، فاعلم أنها وكل جوارحك عليك شهود يوم تلقى الله عز وجل . .
يا من يؤذي الناس بلسانه ، تذكر أن الله سميع ؛ يسمعك وسيحاسبك . . فإن نسيت الله ، فتذكر شهادة الجوارح عليك ، تذكر شهادة لسانك وأذنيك ..
هنا إذا كملت عظمة الله ف ي القلب منعته من المعصية.
إنك تريد أن يوقرك الناس ،وأنت لا توقر الله . كيف ذلك ؟ .. قال تعالى : { مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا } [ نوح : 13] أ ي : لا تعاملونه معاملة من توقرونه. والتوقير: هو التعظيم ، ومنه قوله تعالى : { وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ } [ الفتح : الآية 9] .
قال الحسن في تفسير قوله تعالى : { مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا } [ نوح :13] :"أ ي مالكم لا تعرفون لله حقاً ولا تشكرونه".
قال مجاهد : "لا تبالون عظمة ربكم" .
قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم :" لا ترون لله طاعة ".
قال عبد الله بن عباس : "أ ي لا تعرفون عظمة الله" .
هذه المعان ي ترجع كلها إ لى معنى واحد؛ أنه لو عظموا الله وعرفوه . . أطاعوه وشكروه . . ولم يعصوه .
فطاعته سبحانه . . واجتناب معاصيه . . والحياء منه . . بحسب وقاره ف ي القلب . .
ف ما ه ي علامات توقير الله عينى عينك حوريات انجليزى (9) من توقير الله : ألا تقدم مراد نفسك على مراد ربك :
مالم توقر الله سقطت من عين الله ؛ فلا يجعل الله لك في قلوب الناس وقاراً ولا هيبة ،بل يُسقط وقارك وهيبتك من قلوبهم . . وإن وقروك مخافة شرك ، فذاك وقار بغض لا وقار حب وتعظيم .
(10) من وقاره جل وعلا : الحياء من أن يطلع على قلبك ،فيرى منك ما يكره :
فإذا اطلع الله على ما في قلبك ، لا يجد إلا الغرور والعجب ، وحب الدنيا وحب المعاصي، واستثقال الطاعات .. أفلا تستحي من الله؟ . . أخرج هذا من قلبك حتى لا يراه الله فيه .
المصيبة أن يستحي العبد من الناس، ولا يستحي من الله .قال تعالى : { وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ } [ الأحزاب :37] ،وقال عز من قائل : { يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ } [النساء : 108]
تجد أحدهم يرى من يوقره ، فيلقي السيجارة من يده ، وينسى أن الله يراه ، يرى من يوقره فيتوارى وهوعلى الذنب ، ويواجه الله بالمعصية بلا حياء . .
(11) من وقاره : أن تستحي منه في الخلوة أعظم مما تستحي من أكابر الناس .
(12) ومن وقاره : أن يكون همك الأول طلب رضا الله .
أخي في الله
إنني أريد منك الآن أن تأتي بورق وقلم ، وتبدأ بكتابة همومك الشاغلة .، وتضعها مرتبة حسب الأولويات ، وأنا أقصد الهم الذي يشغل بالك ، وتجري وتتحرك في نطاق هذا الهم .
أريدك أن تصدق مع الله ، لأنه من السهل أن تكتب أنك تحمل هم الإسلام ، ولا يحضر لك هذا على بال أصلاً .
أريدك أن تنفرد بنفسك ، أن تتقي الله عزوجل ، وتنظر فعلاً ماالذي يهمك . . ؟
هل ستجد ما يهمك هو هم الإسلام . . هم العقيدة . . هم الدين .. أو أننا سنفاجأ بأن الهموم قد تشعبت ؛ هم الوظيفة . . هم الزواج . . طلب الرزق . . التعليم . . إلخ .
لاشك أن هم الإسلام سيأتي ، ولكن ربما في المرتبة الرابعة .. الخامسة.. وربما بعد ذلك .هذا إذا كنا صادقين .
وكل هذا نتيجة لعدم توقير الله في قلبك حق الوقار. وحق التعظيم المطلوب أن يكون طلب رضا الله هو الهم الأول والأوسط والأخير ، بمعنى أن يكون الهم كله في كل مناحي الحياة هو طلب رضا الملك جل جلاله . ومن جعل الهموم هماً واحداً كفاه الله همه .
فهذا أول ما يصح به مطالعتك لجنايتك بتعظيم الحق وتوقيره . فإذا عرفت الله حق معرفته بأسمائه وصفاته، وعرفت الله حق معرفته بتوحيد ألوهيته وتوحيد ربوبيته .. فإنه حين ذاك يعظم الله في قلبك ، ويقع وقاره في قلبك ؛ فإذا وقرت الله بقلبك ، عظمت عندك مخالفته ، لأن مخالفة العظيم ليست كمخالفة من دونه . . قال تعالى : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آَبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ } [ الأنعام : 91]
وقال جل وعلا : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } [ الزمر : 67]
وقال سبحانه وتعالى : { مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ } [ الحج : 74]
بعد أن تحداهم ربنا جل جلاله في قوله: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ } [الحج: 73]
نعم إنك حين تقدر الله حق قدره ، تعرف أنه أنزل الكتب ، وأرسل الرسل ، وشرع الشرائع، وخلق الجنة والنار .. أمر أوامر ونهى عن نواهٍ ، وألزم عباده أشياء ، حاكم بالعدل ، قائم بالقسط .. جل جلاله .
حين تقدر الله حق قدره . . تعرف أنه ما من دابة في الأرض ولا في السماء إلا والله خلقها ،وعليه رزقها ، ويعلم مستقرها ومستودعها، فبه سبحانه وتعالى وبإعانته وبإحيائه لها تعيش ؛ أي دابة صغرت أم كبرت على ظهر الأرض أو في السماء . . سبحانه قائم على كل نفس بما كسبت ، جل جلاله، قيوم السموات والأرض ، به يقوم كل شيء، ولا يحتاج إلى شيء،فهو العزيز، وهو الغني . .
حين تعرف الله ،وتقدره حق قدره ، تعلم أنه عز و جل يمسك السموات والأرض أن تزولا ؛ فبه بقاؤهما، وبه دورانهما ، وبه حياة ما فيهما ،والمراد إليه جل جلاله ، فهو الأول والآخر.. : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ } [الرحمن : 26، 27] .
إذا كملت عظمة الحق في قلبك ، فإنك تستحي وتخاف أن تعصيه وهو يراك .
فمطالعة الجناية- بكمال عظمة الله في قلبك - أن تعرف عظمة من عصيت ، فتعظم المعصية . .
فمن كملت عظمة الحق تعالى في قلبه ، عظمت عنده مخالفته .
ونضرب لذلك مثالاً :
عن أنس بن مالك قال : { مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر . فقال لها : " اتقي الله واصبر ي " فقالت :" إليك عني، فإنك لم تصب بمصيبتي" ، ولم تعرفه صلى الله عليه وسلم ، فقيل لها :"إنه النبي صلى الله عليه وسلم" ،فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم ،فلم تجد عنده بوابين . . فقالت : "لم أعرفك" . . فقال : " إنما الصبر عند
منقوووووووووول | |
|
| |
LAYALI
الجنس : عدد الرسائل : 167 العمر : 44 نقاط : 198 تاريخ التسجيل : 05/03/2009
| موضوع: رد: لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود الخميس أبريل 16, 2009 4:57 pm | |
| جزاك الله كل الخير سيدي الفاضل ودمت بحفظ من الله | |
|
| |
ابو فادي
الجنس : عدد الرسائل : 251 نقاط : 268 تاريخ التسجيل : 05/03/2009
| موضوع: رد: لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود الخميس أبريل 16, 2009 9:06 pm | |
| جزاك الله كل الخير اخي قريب من الله ودمت بحفظ الرحمن | |
|
| |
ابراهيم الاسمر
الجنس : عدد الرسائل : 3435 العمر : 58 الموقع : https://alfekr.yoo7.com نقاط : 3992 تاريخ التسجيل : 04/03/2009
| موضوع: رد: لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود الجمعة أبريل 17, 2009 12:06 am | |
| جزاك الله خيرا كثيرا سيدي ودمت لنا في هذا البيت المتواضع كل التقدي لشخصك الكريم ولاخلاقك النبيلة | |
|
| |
أنثي الهذيان
الجنس : عدد الرسائل : 90 العمر : 55 نقاط : 108 تاريخ التسجيل : 14/04/2009
| موضوع: رد: لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود الجمعة أبريل 17, 2009 2:03 am | |
| القريب من الله اللهم زدك قربا به اسمك سيدي يغمر القولب رجفه احتراما له سبحانه وتعالي فكيف لي بعد قرائت كلماتك الندم أساس الاخطاء اخي فالندب يجلب الحياء والحياء لايأتي مفداءه سلمت علي هذا الموضوع القيم وجزاك الله كل الخير تحياتي | |
|
| |
قريب من الله
الجنس : عدد الرسائل : 78 العمر : 38 نقاط : 109 تاريخ التسجيل : 16/04/2009
| موضوع: رد: لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود الجمعة أبريل 17, 2009 9:45 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم احيكم بتحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت الفاضلة ليالي الاخ الكريم فادي الاخ الكريم ابراهيم الاخت الفاضلة انثى الهذيان التقينا هنا على رضا الله ونلقاكم في نعيمه الدائم بإذن الله لا اله الا الله | |
|
| |
بارقة أمل
الجنس : عدد الرسائل : 42 العمر : 114 الموقع : دنيا فانية العمل/الترفيه : أقترف الكتابة !! نقاط : 82 تاريخ التسجيل : 24/04/2009
| موضوع: رد: لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود الثلاثاء أبريل 28, 2009 12:40 am | |
| بسم الله وبه نستعين أثاب الله سعيك ولا حُرمت الاجر موضوع قيم | |
|
| |
قريب من الله
الجنس : عدد الرسائل : 78 العمر : 38 نقاط : 109 تاريخ التسجيل : 16/04/2009
| موضوع: رد: لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود الثلاثاء أبريل 28, 2009 8:26 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم احيكم بتحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت الفاضلة بارقة أمل
التقينا هنا على رضا الله ونلقاكم في نعيمه الدائم بإذن الله
لا اله الا الله | |
|
| |
نغم
الجنس : عدد الرسائل : 495 العمر : 54 نقاط : 634 تاريخ التسجيل : 11/05/2009
| موضوع: رد: لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود السبت مايو 16, 2009 2:12 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك اخى الكريم قريب من الله
فى ميزان حسناتك بأذن الله
تحياتى وتقديرى | |
|
| |
قريب من الله
الجنس : عدد الرسائل : 78 العمر : 38 نقاط : 109 تاريخ التسجيل : 16/04/2009
| موضوع: رد: لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود السبت يونيو 06, 2009 10:41 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم احيكم بتحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي نغم التقينا على محبة الله ونلقتي في رحاب الجنة انشاء الله
لا اله الا الله | |
|
| |
امل محمد
الجنس : عدد الرسائل : 5098 العمر : 59 نقاط : 7760 تاريخ التسجيل : 25/04/2009
| موضوع: رد: لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود السبت يونيو 06, 2009 11:23 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اشكرك اخي الفاضل علي موضوعك القيم وتمنياتي لك بالتوفيق واسال المولي ان يجعل النجاح حليفا لك علي الوام ..دمت في حفظ الله | |
|
| |
| لماذا غاب الندم؟مشكلة البرود | |
|