ملتقى الفكر والجمال (ملتقى فكري ، طب بديل ، ديني، ثقافي ، علمي، ترفيهي ) |
المواضيع الأخيرة | » الصف الخامس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 10:34 am من طرف Admin» الصف السادس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 10:30 am من طرف Admin» الصف الثامن لغة عربية الفصل الثاني2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 10:28 am من طرف Admin» الصف التاسع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 10:25 am من طرف Admin» الصف الرابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 9:58 am من طرف Admin» الصف السابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 9:54 am من طرف Admin» الصف العاشر لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023الإثنين فبراير 12, 2024 9:43 am من طرف Admin» تلخيص اجتماعيات منهاج جديد ف٢الجمعة فبراير 02, 2024 2:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر» تحضير عربي لجميع الصفوف فصل ثانالخميس فبراير 01, 2024 4:07 pm من طرف ابراهيم الاسمر» الدروس المنشورة على صفحة اللسان العربي الفصل الثانيالخميس ديسمبر 14, 2023 1:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 57 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 57 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 249 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 8:25 am
|
نوفمبر 2024 | الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|
| | | | | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | اليومية |
|
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 16006 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو عبير فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 42368 مساهمة في هذا المنتدى في 5182 موضوع
|
|
| الاليات العملية لمكافأة ومعاقبة الابناء,, | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الوردة الشقية
الجنس : عدد الرسائل : 779 العمر : 37 نقاط : 875 تاريخ التسجيل : 05/04/2009
| موضوع: الاليات العملية لمكافأة ومعاقبة الابناء,, الأربعاء أبريل 29, 2009 8:46 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم مسّآكم الله بالخير والطآعة
نقلت لكم اليوم موضوع بنظري مهم لكل الآباء والآمهات وهي القواعد الأساسية لتأديب وتهذيب الأبناءحيث هي الآليات العملية لمكافأة ومعاقبة الأبناء؛ لإنشاء وتعزيز وتقوية السلوكيات الطيبة والحسنة.وهي أيضا من شأنها السماح بالخطأ المقبول، وتجنب الخطأ الفادح، والتعلم من الأخطاء.
وسنورد القواعد مختصرة:
1-معرفة الأسس الثلاثة للتأديب: يقسم علماء التربية الوسائل التربوية حسب أهميتها كالتالي: القدوة، والثواب، والعقاب.وهذه تتم من خلال البرمجة الإيجابية الوالدية؛ والتي تتم من خلال: (أ) اللغة الإيجابية، من تدعيم وتعزيز وتشجيع وتقدير.
(ب) التكرار؛ حتى تتثبت القيم.
(ج) الحس والعاطفة؛ وذلك ببناء كثافة عاطفية لدى الطفل تحبب الشيء الإيجابي وتبني نوعا من الرفض النفسي للأشياء السلبية.
(د) الممارسة والتدريب؛ فيتدرب الطفل وتتاح له الفرصة بحرية للتجربة والخطأ.
2-فهم المعنى العملي للثواب والمكافأة: ونقصد بها الطرق العملية، والوسائل التربوية لإثابة الأبناء؛ وذلك عند قيامهم بسلوكيات حسنة؛ فتحفزهم وتشجعهم؛ وهي أيضا الآليات العملية التي تعزز هذه السلوكيات الطيبة؛ سواء كانت أقوالا حسنة أو أفعالا جيدة.وهي نوعان:
أ- المكافأة الاجتماعية: ويقصد بها المكافآت المعنوية أو النفسية؛ والتي تثمر التحفيز والتشجيع.وهي نوعان:
- تحفيز إيجابي معنوي لفظي: مثل (المديح - المجاملة - الإطراء المخلص - المداعبات اللفظية).
- تحفيز إيجابي معنوي غير لفظي: مثل (الابتسامة - التقبيل - المعانقة).
ب- المكافأة المادية: مثل (إعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاء نقود).
مع ملاحظة أن الإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب فيه، بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية.
3-فهم المعنى العملي للعقوبات: وهي الطرق العملية التأديبية التي نعاقب بها الأبناء، وذلك عند ارتكابهم لسلوكيات سيئة، سواء كانت قولية أو عملية.وهي نوعان:
- عقوبات لفظية: (اللوم - النقد - التنبيه على العواقب - التوبيخ).
- عقوبات حركية: (النظرة الصارمة - الحجز في مكان معين - الإيذاء البدني التأديبي كشد الأذن والضرب في أماكن لا تضره: "إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه").
4-ابدأ بالتصحيح الفكري للخطأ: وتأمل كيف تعامل صلى الله عليه وسلم مع حفيده رضي الله عنه: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كَخ كَخ ارم بها أما علمت أنا لا نأكل الصدقة؟
فكما قال القاضي: يقال: كَخ كخ بفتح الكاف وتسكين الخاء ويجوز كسرها مع التنوين وهي كلمة يزجر بها الصبيان عن المستقذرات فيقال له كخ أي اتركه وارم به.
ولم يكتف صلى الله عليه وسلم بالزجر، بل أكمل نصيحته بأن زرع في نفس الحفيد الكريم هذا السمو وهذا التميز الرباني برسالة راقية إلى الصغير أن أكل الصدقات ليس لك ولمن هم في مقامك.
5-مارس التقويم العملي الميداني للخطأ: وهو أن توضح للأبناء طريقة الخروج من الخطأ عمليا وبالتدريب الميداني.
وكذلك كان الحبيب صلى الله عليه وسلم يؤدب الأطفال عمليا عندما يخطئون، فيُقَوِّم ويصحح برفق، إذن فليكن شعار المربين في تعاملهم مع أطفالهم: "تنحَّ حتى أُريك"، فإنه أدعى للعلم الصحيح، والعمل البناء الموجه، والطريقة السليمة في العملية التربوية، ويقصد به التربية بالحدث وبالتجربة والخطأ.
6-التزم بسنة التدرج الإلهية: وذلك بأن تتدرج في تأديبك لأبنائك، وأن يكون نوع العقاب ومقداره على تدرج، ويتناسب مع المرحلة العمرية والفكرية للطفل؛ فما يعاقب به الكبير لا يتناسب مع الصغير، والعكس بالعكس.
7-لائحة مملكتنا الصغيرة: وهي أن تضعوا المعايير معا، أي على الوالدين أن يشاركوا الأبناء في وضع معايير وضوابط للثواب والمكافأة والعقاب - خاصة الضرب - المناسبة لظروف الأسرة، ومن يشارك في صنع القرار ينفذه بفاعلية، ويحترمه ولا يخترقه، ولا يتهمه بالظلم والجور.
8-بث روح الإيجابية والذاتية: أي إذا قام الابن بخطأ ما فأخبريه بأن يطبق على نفسه - وبنفسه - العقاب المناسب، وذلك على حسب ما تقضي به اللائحة الأسرية المعروفة والمعلومة لكل فرد، وكذلك بالنسبة للمكافأة، فيجب أن يعلم ما هي، وما مقدار مكافأته وثوابه، وهو يقوم بالفعل الحسن.
9-مارس التعزيز الإيجابي: أي التعجيل بإعطاء المكافأة، وهو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الصغار، وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب فيه، حتى تصنع رابطا ذهنيا بين السلوك الحسن والمكافأة.
10-لا تُكافئ مسيئا: فإذا أمرت ابنك بالذهاب إلى النوم ثم رفض وبكى، فلا تتنازل أنت بحجة عدم قدرتك على تحمل رؤية دموعه، فهذا التساهل سيفتح الباب لمبدأ غير تربوي لن تستطيع إغلاقه، وهو مكافأة السلوك السيئ.
11-لا تعاقب محسنا: فقد يأتي إليك يوما ما أحد أبنائك فيريد أن يفاجئك ويسعدك، فيقول: لقد حصلت اليوم على الدرجة النهائية في الرياضيات، فترد بعدم اكتراث، وأنت تشاهد برنامجك المفضل: ليتك عملتها في مادة العربي.
أي تكون قد عاقبته بدلا من مكافأته على السلوك الطيب والرائع.
12-تذكر القاعدة القرآنية: "وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ" [الأنعام:141]:
فعلى الوالدين الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من الطفل، فالمكافأة يجب أن تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله حتى لا ترسخ أسلوب الابتزاز.
13-احذروا الازدواجية التربوية: أي على الوالدين وكذلك كل من يتعامل مع الأبناء أن يتفقوا على المعايير وعلى الأساليب التربوية للتعامل مع الأبناء، فلا يواجه الابن بالتضارب في القرارات وفي الضوابط التي تصيبه بردات فعل نفسية | |
| | | LAYALI
الجنس : عدد الرسائل : 167 العمر : 44 نقاط : 198 تاريخ التسجيل : 05/03/2009
| موضوع: رد: الاليات العملية لمكافأة ومعاقبة الابناء,, الخميس أبريل 30, 2009 4:33 pm | |
| مشكورة اختي على هذا الموضوع الرائع في ميزان حسناتك انشاء الله | |
| | | ريم البوادي
الجنس : عدد الرسائل : 1118 العمر : 50 نقاط : 1544 تاريخ التسجيل : 11/04/2009
| موضوع: رد: الاليات العملية لمكافأة ومعاقبة الابناء,, السبت مايو 16, 2009 9:53 am | |
| | |
| | | امل محمد
الجنس : عدد الرسائل : 5098 العمر : 59 نقاط : 7760 تاريخ التسجيل : 25/04/2009
| موضوع: رد: الاليات العملية لمكافأة ومعاقبة الابناء,, الأربعاء مايو 27, 2009 10:44 am | |
| اشكرك اخت الفاضلة علي معلوماتك القيمة جزاك الله خيرا | |
| | | ابراهيم الاسمر
الجنس : عدد الرسائل : 3435 العمر : 58 الموقع : https://alfekr.yoo7.com نقاط : 3992 تاريخ التسجيل : 04/03/2009
| موضوع: رد: الاليات العملية لمكافأة ومعاقبة الابناء,, السبت أغسطس 01, 2009 5:30 pm | |
| بارك الله فيك سلمت يمناك على هذا الموضوع ودمت بحفظ الرحمن | |
| | | | الاليات العملية لمكافأة ومعاقبة الابناء,, | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|