ملتقى الفكر والجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الفكر والجمال

(ملتقى فكري ، طب بديل ، ديني، ثقافي ، علمي، ترفيهي )
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» الصف الخامس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
فن مداعبه الابناء Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:34 am من طرف Admin

» الصف السادس لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
فن مداعبه الابناء Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:30 am من طرف Admin

» الصف الثامن لغة عربية الفصل الثاني2024/2023
فن مداعبه الابناء Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:28 am من طرف Admin

» الصف التاسع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
فن مداعبه الابناء Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 10:25 am من طرف Admin

» الصف الرابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
فن مداعبه الابناء Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:58 am من طرف Admin

» الصف السابع لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
فن مداعبه الابناء Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:54 am من طرف Admin

» الصف العاشر لغة عربية الفصل الثاني 2024/2023
فن مداعبه الابناء Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 9:43 am من طرف Admin

» تلخيص اجتماعيات منهاج جديد ف٢
فن مداعبه الابناء Emptyالجمعة فبراير 02, 2024 2:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر

» تحضير عربي لجميع الصفوف فصل ثان
فن مداعبه الابناء Emptyالخميس فبراير 01, 2024 4:07 pm من طرف ابراهيم الاسمر

» الدروس المنشورة على صفحة اللسان العربي الفصل الثاني
فن مداعبه الابناء Emptyالخميس ديسمبر 14, 2023 1:31 pm من طرف ابراهيم الاسمر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 61 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 61 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 133 بتاريخ السبت سبتمبر 21, 2024 4:47 pm
سبتمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 16006 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عبير فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 42368 مساهمة في هذا المنتدى في 5182 موضوع

 

 فن مداعبه الابناء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امل محمد
فن مداعبه الابناء Ouoooo11
امل محمد


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5098
العمر : 59
نقاط : 7760
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

فن مداعبه الابناء Empty
مُساهمةموضوع: فن مداعبه الابناء   فن مداعبه الابناء Emptyالسبت يونيو 06, 2009 11:46 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

فن مداعبه الاباء والامهات للابناء...

كان النبي صلى الله عليه وسلم يُحب الأطفال ويُداعبهم وامتد عطفه ورحمته إلى
الطفل المسلم وغير المسلم.
فكان يحمل حفيده الحسن بن علي بن أبي طالب ويضعه على كتفيه الشريفين ويداعبهُ
ثم يضمّه ويُقبلهُ ويدعو الله قائلاً :
( اللهم أَحِبَّهُ فإنِي أُحِبُّهُ )

وكان يرفع ابنته فاطمة الزهراء رضى الله عنها وهى صغيرة عاليا ثم ينزلها إلى يده,
وكان يفعل ذلك عدة مرات ثم يقول
" ريحانة أشمُها و رِزقُها على ربها"

من هديه صلى الله عليه و سلم في تربية الأطفال :

المداعبة و التعليم بطريق اللعب ، و هو من الوسائل التي تعتبرها المدارس الغربية
في التربية اليوم من أنجع الوسائل و أهمها و أقربها إلى نفس الطفل و أنفعها له ،

رغم أن الهدي النبوي سبق إلى ذلك و قرره و شرع فيه صاحبه
صلى الله عليه و سلّم بالفعل ، في مواقف كثيرة من أشهرها ما رواه الشيخان و غيرهما
من حديث أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ:

كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم أَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقاً ،‏ وَكَانَ لِى أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ
قَالَ أَحْسِبُهُ فَطِيمٌ -‏ وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَالَ «‏ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ »‏ .‏ نُغَرٌ كَانَ يَلْعَبُ بِهِ
فَرُبَّمَا حَضَرَ الصَّلاَةَ وَهُوَ فِى بَيْتِنَا ،‏ فَيَأْمُرُ بِالْبِسَاطِ الَّذِى تَحْتَهُ فَيُكْنَسُ وَيُنْضَحُ ،‏
ثُمَّ يَقُومُ وَنَقُومُ خَلْفَهُ فَيُصَلِّى بِنَا .‏

و مداعبته صلى الله عليه و سلم لأبي عمير رضي الله عنه درسٌ عظيم يرسم منهجاً
في تربية الأطفال و تعليمهم و آباءهم بأسلوب التشويق و التودد لهم ، و لذلك اهتم
العلماء بهذا الحديث أيّما اهتمام .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في ( الفتح ) :
( في هذا الحديث عدّة فوائد جمعها أبو العباس الطبري المعروف بابن القاصّ
الفقيه الشافعي صاحب التصانيف في جزءِ مفرد ، و ذكر ابن القاصّ في أوّل كتابه:

أنّ بعض الناس عاب على أهل الحديث أنّهم يروون أشياء لا فائدة فيها ، و مثل ذلك
التحديث بحديث أبي عمير هذا ، قال :
( و ما درى أنّ في هذا الحديث من وجوه الفقه و فنون الأدب و الفائدة ستين وجهاً ثمّ ساقها مبسوطةً ) .

بداية اخوتي في الله احب ان اوضح لكم اهم وصلة بين الاباء والابناء الا وهي :

العطف والرحمة والتدليل وخاصة اذا دعم بضم والتقبيل واللعب في كل اشكاله
حتى لو يضع ابنه على ظهره ويدور فيه فهذا الخلق لا يهز شخصيتك بل يزرع
غايه من المودة التي لا قطعها شئ فتخيل انه هناك محبة دون اي مداعبه

سوف تكون علاقة جافة خالية من المرح والتعاطف فقدوتنا سيدنا المصطفى
صلي الله عليه وسلم وهذه نماذج من تعاطفه :-

وعن جابر قال:
دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يمشي على أربعة وعلى ظهره
الحسن والحسين رضي الله عنهما وهو يقول :

" نعم الجمل جملكما ونعم العدلان أنتما"

وكان النبى عليه الصلاة والسلام يركب أحفاده الحسن والحسين على ظهره ويقول

" نعم الفارسان ولدىَّ هذان"
وكان كلما دخلت عليه فاطمة ابنته قام إليها فقبلها وأجلسها في مجلسه.

كان النبى عليه الصلاة والسلام يصلى بالناس يوماً فأتت حفيدته أمامة ابنة زينب
وزحفت حتى وصلت إلى مكان صلاة النبى فحملها بين يديه وهو في الصلاة إذا ركع
وضعها وإذا سجد وضعها وإذا قام حملها بين يديه صلى الله عليه وسلم.

عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطبنا إذ جاء
الحسن والحسين عليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران، فنزل رسول الله
صلى الله عليه وسلم من المنبر فحملهما وضعهما بين يديه، ثم قال :

" صدق الله ( إنما أموالكم وأولادكم فتنة) ، فنظرت إلى هذين الصبيين يمشيان ويعثران
فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما".

عن أبي هريرة قال: قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنه
وعنده الأقرع بن حابس جالساً، فقال الأقرع:

إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحداً، فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم
ثم قال : "من لا يرحم لا يرحم "

فأن مداعبة الاطفال لها اثرها النفسي في الطفل حتى يكبر وتصقل شخصيته
وتلطف منه

سبحان الله للاسف انه معظم الاباء والامهات يظنون انهم اذا اكل الطفل وشرب ونام
واذا اشتري له بعض الالعاب ان هذا يكفيه فلو استرجعتم بالذاكره لم يبقي في ذهنكم
غيرمداعبة اهليكم لكم
(فأن لازلت اذكر مداعبة والدي رحمة الله لي ووالدتي حفظها الله )
عندما كنت صغيرة
ولا يقتصر على الاطفال بل حتى بعد الكبر مثل الربت على الكتف والتقبيل والمسح
على الشعر والضم

صدقوني ان لها تأثير كبير وكثيراً من الاباء والامهات توقفوا عنها عند كبر ابنائهم
واصبحت البنت تخجل من ضم ابيها وامها والولد كذلك

لماذ نربط المدعبه الابويه بالحياء وكأنها محرمة

لماذا وان المداعبة سبحان الله لها تأثير ايجابي في سلوك الابناء ويغير من صفاتهم

ويميلون للرحمة والمودة لانه خسارة اضيع عمري بدون ان احتضن احب من على

الارض حتى لا قدر الله اذا افتقدتهم تمنيت لو اني ضممتهم الى صدري فليس عيبا
او حرام بل حق من حقوقي فهناك غريزة الحنان التي لابد ان اروويها فكثيراً من الاباء
والامهات يخجلون ان يقدمون عليها وكأنهم ليسوا ابنا لهم لماذا ؟!!

قد يجهل الكثير من الوالدين أهمية المداعبة للأبناء على الرغم من أهميتها

ويرى المربون أن الطفل يتشكل في السنوات الخمس الأولى من عمرة وعلى الوالدين
إدراك نفسية الطفل ؛وأن يحسنا الدخول إلى عوالمة البريئة الصافية باستخدام أساليب
بارعة في الإرشاد والتوجية .

فالأب علية أن يكسب حب أبنائه؛وكذلك الأم تكسب ثقة ومحبة ابنائها؛وذلك بالملاعبة
والمجاملة والممازحة وإسماعهم الكلمات المحببة والإيثار والحب ؛ما تبتهج به نفوسهم
فإذا بالأبناء يحبون الأباء والأمهات ويقبلون على سماع توجيهاتهم بلهفة وصدق

والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ((من كان له صبي فليتصاب له))

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصف عبدالله وعبيد الله وكثير بن العباس رضي الله عنهم
صفا مستقيما ويجري بينهم سباقا ومنافسة ؛فيقول لهم صلى الله عليه وسلم :
((من سبق إلي فله كذا وكذا ))؛ فيستبقون إليه؛ فيقعون على ظهره وصدره فيقبلهم.

وتتجلى روح الرسول صلى الله عليه وسلم المربي العظيم أكثر ماتتجلى في حمل
الحسن والحسين رضي الله عنهما على ظهره وملاعبتهما برفق وحنان وتواضع ضاربا
المثل الأعلى للأباء في كل زمان ومكان؛ليكونوا على خلق كريم متسامح مع الأطفال مهما
كانوا عليه من وقار وهيبه ومكانه وقدر

وهكذا يعلمنا الرسول صلى الله عليه وسلم الطريقة الصحيحة والأسلوب الأمثل في تنشئة
الأطفال وتربيتهم التربية الصحيحة . كمايشكل الحنان الذي تبديه الأم لأطفالها حجر الزاوية؛

وقد حرص الإسلام على هذا الحنان والرحمة بالأبناء لينشأ الأطفال النشأة النفسية الصحيحة وبهذا الأدب الرفيع يجب أن نقتدي ؛ ويجب ألا يظل الإنسان متجهم الوجه مقطبا متزمتا تجاه أبنائه أو سواهم ؛جاف النفس لئيم السريرة فما أولادناإلا فلذات أكبادنا تمشي على الأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيدة الهمس

فن مداعبه الابناء Oou_oo10
سيدة الهمس


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 61
نقاط : 63
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

فن مداعبه الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن مداعبه الابناء   فن مداعبه الابناء Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 12:52 pm

ولكم في رسول الله اسوة حسنة

احسنت ايتها المبدعة امل

في هذا الموضوع

فكثير من الاباء والامهات وانا منهم للاسف

لا نتقيد بهذه الامور ولا نعير لها انتباه



شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل محمد
فن مداعبه الابناء Ouoooo11
امل محمد


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5098
العمر : 59
نقاط : 7760
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

فن مداعبه الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن مداعبه الابناء   فن مداعبه الابناء Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 1:07 pm

سيدة الهمس كتب:
ولكم في رسول الله اسوة حسنة

احسنت ايتها المبدعة امل

في هذا الموضوع

فكثير من الاباء والامهات وانا منهم للاسف

لا نتقيد بهذه الامور ولا نعير لها انتباه



شكرا لك

اشكرك عزيزتي
علي مشاركتك الكريمه ومرورك العطر
جزاك الله خيرا ..دمت في حفظ الرحمن
تقبلي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنة السحر
فن مداعبه الابناء Ouuoou10
جنة السحر


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 840
العمر : 34
نقاط : 894
تاريخ التسجيل : 08/04/2009

فن مداعبه الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن مداعبه الابناء   فن مداعبه الابناء Emptyالثلاثاء يونيو 16, 2009 6:55 pm

فن مداعبه الابناء 341-jzaaka
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الاسمر
فن مداعبه الابناء Ouoooo11
ابراهيم الاسمر


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3435
العمر : 58
الموقع : https://alfekr.yoo7.com
نقاط : 3992
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

فن مداعبه الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن مداعبه الابناء   فن مداعبه الابناء Emptyالسبت أغسطس 01, 2009 5:24 pm

بارك الله فيك

سلمت يمناك على هذا الموضوع

ودمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfekr.yoo7.com
 
فن مداعبه الابناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توجيه الابناء
» تأثير الكلمات على الابناء
» الاليات العملية لمكافأة ومعاقبة الابناء,,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفكر والجمال  :: 

ملتقى منتديات الأسرة :: الأسرة والطفل

-
انتقل الى: